المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خطوات تملك العقار في تركيا


asnanaka
03-24-2015, 08:57 PM
خطوات تملك العقار في تركيا
قام تجمع من المحامين بوضع أهم النقاط الجوهرية يجب على كل شخص تدقيقها عند إقدامه على شراء عقار في تركيا و أن يكون حريصاً من خلال خطوات لابد من اتباعها ليتمكن من الحصول ملكية خالية من أي مشاكل قانونية و منها:
1- التأكد من سند الملكية الخالي من أي ديون (المحامي هو الذي يقوم بذلك) و عليه يجب اختيار المحامي الموثوق و المعروف بالسمعة الجيدة، لأن المحامي هو من سينظم العقد المشتمل على التفاصيل و الشروط و جدول المرافعات.
2- إن سعر شراء العقار من تركيا يشتمل ما يسمى (شهادة و رسوم تغيير الأسم – فواتير الإستخدام – براءة ذمة من عدم وجود تكاليف مستحقة الدفع).
3- يجب توثيق العقد باللغتين التركية و العربية لدى الكاتب بالعدل (Noter) و ينظم العقد من قبل المحامي أو صاحب المكتب العقاري، و يتضمن العقد عادة كافة شروط الإتفاقية مثل: الجدول الزمني للإنجاز، و جدول الدفعات و الأحكام و الشروط و تاريخ التسليم و كل شرط آخر يتم التوافق عليه بين الطرفين. و إن توثيق العقد باللغتين هو أمر ضروري و يجب الحذر من أي طرف يمتنع عن توثيق العقد لدى الكاتب بالعدل (Noter)، و توثيق العقد لدى الكاتب بالعدل يوحي بالثقة بأن هذا العقد مقبول رسمياً من قبل القانون التركي و الشروط المتواجدة فيه ملزمة للجميع.
4- العربون: يتم دفعه لحظة توقيع العقد.
5- يقوم وكيلك القانوني بالحصول على الموافقة العسكرية التي تجيز لك التملك العقاري في تركيا و تستلزم هذه الموافقة تقديم الطلب مع صور جواز السفر و ترجمة الجواز و تصديقه من الكاتب بالعدل (Noter)ترسل هذه الأوراق للجيش للموافقة عليها و يتم إعلامك بمجرد وصول الموافقة التي تطلب مدة حوالي من شهر إلى ثلاثة أشهر.
6- قيود تملك الأجانب :
أ- سقف الملكية : هو 2.5 همتار في الأراضي الزراعية أي 25000 متر مربع.
ب- المناطق المحظور التملك فيها لأسباب أمنية و تراثية و ثقافية و أسباب أقتصادية.
7- وجود تأمين الزلازل شرط إلزامي في تركيا و إن معظم البنوك تقدم خدمة تأمين الزلازل وتعرف اختصاراً (DASK).
8- عمولة الوسطاء تكون حسب النسبة المئوية الاتفاقية، ولكن العرف مستقر على أن هذه النسبة هي 3% على البائع و 3% على المشتري.
9- التأمين على المنزل ليس إلزامياً، إنما ينصح بالحصول على مستوى عادي من التأمين لدى شركة تركية أو أوربية متواجدة في تركيا.
10- شركات التمويل العقاري: هناك العديد من المصارف التي تمنح القروض للأجانب بهدف تمويل شراء العقارات و يكون الرهن في معظم المصارف حسب النسب التالية : 30% الدفعة الأولية و الرهن بنسبة 70% من أصل القيمة.
11- ضريبة نقل الملكية تعادل 3.5% من المبلغ المقدر بسنند الملكية حسب تعديلات عام 2014 ، و هناك رسوم أخرى منها رسوم الختم. إن التملك في تركيا هو ملكية حرة و تامة فهي تشمل ملكية أرض العقار.
12- ما هو الطابو (Tapu) هو سند التمليك لإثبات حقوق الملكية و يصدر عن مكتب السجل العقاري، و يمكن للمحامي المتابع أن يستخرج هذا السند خلال ستة أسابيع بعد الحصول على الموافقة العسكرية.
13- شهادة السكن و المعيشة: هي وثيقة تؤكد أن الملكية شيدت وفقاً للواءح و التشريعات و نظام ضابطة البناء في تركيا، و يذكر فيها أن المبنى صالح للإستخدام و المعيشة.
كما أن هذه الوثيقة ضرورية لأنها تتيح الحصول على إشتراك الماء و الكهرباء و الصرف الصحي و هي تصدر عن البلدية بعد إبراز سند الملكية و إرفاق صورة الجواز و ترجمته و الرقم الضريبي و دفع الرسوم. شبكة غربتنا