المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تقنية جديدة لتصوير المخ قد تمكن المرء من رؤية أحلام الأخرين


حسام
03-18-2008, 07:34 PM
تقنية جديدة لتصوير المخ قد تمكن المرء من رؤية أحلام الأخرين http://www.algamal.net/Images/assist/transparent.gifhttp://www.algamal.net/Images/assist/transparent.gifhttp://www.algamal.net/Images/Articles/Images/large_2740.jpg






الجمال – وائل نجيب – رويترز: قام مجموعة من العلماء بقيادة جاك جلانت Jack Gallant بنشر تقرير خاص بهم بمجلة Nature العلمية بأنهم توصلوا الي نتائج تشير إلى أنه قد يصبح ممكنا في المستقبل القريب إعادة بناء صورة لتجربة رؤية او حلم شخص من قياسات لنشاط المخ وحده.
قال باحثون أمريكيون أن تطوير تقنية جديدة لتصوير المخ قد تجعل من الممكن للمرء رؤية ما يراه أخرون، وستوفر هذه التقنية امكانية حل رموز إشارات المخ ومسارات الانتباه. حتي إنه قد يصبح من الممكن مشاهدة حلم شخص آخر باستخدام تقنية اطلقوا عليها التصوير الوظيفي بالرنين المغناطيسي "fMRI" للتكهن بالصورة التي كان ينظر لها المتطوع.
في المرحلة الأولى قام الباحثون بمعايرة تجربتهم بجعل عضوين في الفريق يتأملان 1750 صورة فوتوغرافية لحيوانات ومبان وبشرا وطعاما ومناظر في أماكن مكشوفة ومناظر في أماكن مغلقة وأشياء من صنع الإنسان و إجراء فحص لمخ كل منهما بتقنية fMRI)).

وفي المرحلة الثانية نظر العضوان الي 120 صورة جديدة في الوقت الذي كان جهاز التصوير بنظام (fMRI)يعمل، وحاول الفريق تحديد الصورة التي كان يتأملها كل منهما ووصل الباحثون إلى الإجابة الصحيحة بنسبة 92 % بالنسبة لأحد الباحثين و72 % للباحث الآخر. ولكن النسبة انخفضت عندما استخدموا 1000 صورة في التجربة إلا أنهم قالوا أن تجربتهم تبين أنه من الممكن من حيث المبدأ ، معرفة ما ينظر اليه شخص ما والقدرة على تأمل نشاط المخ وإعادة بناء ما يراه،الا أنه من المبكر التوصل إلي ذلك بشكل نهائي.