المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف تتكون الأورام السرطانية عند متعاطى الكحول ؟


asnanaka
03-30-2008, 09:36 PM
http://www.alarabonline.org/data/2008/03/03-19/404p.jpg
التدخين يزيد من ظهور الاورام السرطانية بالفم

كيف تتكون الأورام السرطانية عند متعاطى الكحول ؟



لندن : نجحت دراسة بريطانية- فنلندية مشتركة فى الكشف عن الآلية التى تؤثر من خلالها مادة الكحول على خلايا الفم، لتعمل على تحويلها إلى خلايا سرطانية، الأمر الذى يتهدد حياة الأشخاص من متعاطى المشروبات الكحولية، جراء إصابتهم بسرطانات الفم.

وبحسب الدراسة التى نشرتها دورية " طب وأمراض الفم" الصادرة لشهر آذار "مارس" من العام 2008، فقد تبين أن مركبات "الأسيتالديهايد" التى تنتج من تكسر جزئيات الكحول، تتفاعل مع البروتيناتٍ فى الفم، مشكلة بذلك روابط قوية وصلبة مع الأحماض الأمينية فى هذه البروتينات، ما يؤدى إلى تأثر بنية ووظائف الأخيرة وبشكل دائم.

كما أظهرت النتائج أن تلك التغيرات الدائمة التى تطرأ على البروتينات، تتسبب فى استثارة الجهاز المناعي، ليهاجم نسيج الفم.

ووفقاً لما أوضح الباحثون، فقد تتفاعل مركبات "الأسيتالديهايد" كذلك مع جزيئات الحمض النووى "دي.إن.إيه"، فتعوق عملية ترميمه، والتى تحدث فى الخلايا بشكل طبيعي، ليسهم ذلك فى حدوث تحولات خليوية، قد تنتهى بمعاناة الشخص من ورم سرطانى فى الفم.

وطبقاً للدراسة فإن الجمع ما بين عادة التدخين وشرب الكحول، يمكن أن يزيد من التـأثيرات الخطرة لمركبات "الأستيالديهايد"، ليرفع ذلك من مخاطر إصابة الفرد بأورام سرطانية فى الفم.

ويشير البروفيسور "فيكتور بريدي"، المختص فى علم الكيمياء الحيوية للتغذية من جامعة "كينغز كوليج- لندن" وعضو فريق الدراسة، إلى أهمية هذا الاكتشاف قائلاً، إنه مهم جداً، فهو سيساعدنا على فهم كيفية حدوث تلك الأمراض، مضيفاً بأن مركبات"الأستيالديهايد" هى عبارة عن جزيئات صغيرة تتواجد بشكل طبيعي، إلا أنها قد تكون مدمرة فى بعض الحالات، لذا نحتاج إلى معرفة المزيد عنها.

يذكر أن سرطان الفم يصيب 4600 شخص فى بريطانيا سنوياً، وهو يعد من الأمراض القاتلة، إذ تنخفض معدلات النجاة منه بين المصابين، فهى لا تزيد عن خمسين فى المائة فى السنوات الخمس الأولى من بدء التشخيص.