المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخيرا .. بجث ياباني يتمكن من علاج تليف الكبد


زهراء
04-07-2008, 07:13 PM
أخيرا .. بجث ياباني يتمكن من علاج تليف الكبد http://www.algamal.net/Images/assist/transparent.gif


http://www.algamal.net/Images/assist/transparent.gifhttp://www.algamal.net/Images/Articles/Images/large_2892.jpg







تمكن علماء يابانيون من تصميم جزيئات صناعية نجحت عند تجربتها علي الفئران في وقف تليف الكبد وهو مرض مزمن عند الإنسان لا يمكن حتى الآن شفاؤه إلا من خلال عملية زرع كبد.
وينتج تليف الكبد عن عوامل مثل الإفراط في تعاطي الخمور والتهاب الكبد الوبائي B,C .
ويحدث تليف الكبد عندما تبدأ خلايا الكبد إنتاج مادة الكولاجين وهي مادة ليفية تؤدي إلى خشونة الجلد والأربطة. لا يمكن وقف هذا الضرر على الرغم من إمكان اتخاذ خطوات لمنع حدوثه. وعملية زرع الكبد تكون السبيل الوحيد للنجاة في الحالات المتقدمة.
وقال الباحثون في دورية the journal Nature Biotechnology أنهم صمموا جزئيات يمكن أن توقف إنتاج "الخلايا النجمية" بالكبد لمادة الكولاجين والمعروفة أيضا بأنها تمتص فيتامين A
وقام العلماء بعد ذلك بتحميل الجزئيات داخل أجسام ناقلة مغطاة بفيتامين ايه قامت بخداع الخلايا النجمية لامتصاص الجزئيات.
وقال الباحثون"خدعت (الجزيئات) من خلال وضعها في وسائط ناقلة مغطاة بفيتامين A الخلايا النجمية للسماح لها بالدخول إلى المثبط الذي يوقف فرز الكولاجين."
وفي هذه الدراسة حفز الباحثون تليف الكبد في الفئران ثم قاموا بحقنها بجزئيات مطعمة بفيتامين A
وقال يوشيرو نيتسو Yoshiro Niitsu في كلية الطب بالجامعة الطبية في سابورو باليابان "استطعنا أن نقضى تماما على تليف الكبد بحقن هذا العامل ..وشفيناها من التليف."
وفي تفسيره لكيفية وقف تلف الكبد قال نيتسو Yoshiro Niitsu أن"الكبد نفسه مسئول عن إنتاج وتخزين الكولاجين وهو يفرز أيضا إنزيمات معينة تذيب الكولاجين..وتذيب التليف المخزن بالفعل في الأنسجة.
"نأمل بأن يتم إعداد دواء للبشر خلال بضع سنوات"