المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دماء التماسيح ..أحدث وسيلة لصنع المضادات الحيوية


نوال
04-08-2008, 08:42 PM
دماء التماسيح ..أحدث وسيلة لصنع المضادات الحيوية




<TABLE align=left><TBODY><TR height=1></TR><TR><TD width=1></TD><TD align=middle>http://www.moheet.com/image/35/225-300/351481.jpg</TD></TR><TR><TD width=1></TD><TD align=middle></TD><TD width=1><TD></TD></TR></TBODY></TABLE>








في إطار الحديث عن استثمار القدرات التى تتميز بها الحيوانات فى علاج الكثير من الأمراض، يسعي الباحثون لطرق جميع الأبواب من أجل توفير العقاقير التي قد تحول دون تفاقمها في جسم الإنسان، وقد تمكن باحثون أمريكيون من صنع أدوية خاصة بمكافحة الالتهابات التى تصيب البشر من دماء التماسيح.
وأشار علماء فى الجمعية الأمريكية للكيمياء، إلى أن دم التماسيح يوجد بها بروتينات يمكن أن ُتستخدم فى صناعة المضادات الحيوية الخاصة بمكافحة الالتهابات التى تصيب الإنسان، مؤكدين أن التماسيح تمتلك جهاز مناعة قوي جداً بإمكانه مكافحة الكائنات الحية المجهرية مثل الفطريات والفيروسات والبكتيريا.
وكانت الدراسات المبدئية على جهاز المناعة لدى التماسيح في عام 1998، وجدت أن عدة أجسام مضادة في دم التمساح تقتل البكتيريا المقاومة للبنسلين، موضحين أنه إذا أخذت أنبوب اختبار به فيروس "اتش.اي.في" المسبب للإيدز، وأضيفت إليه دماء التمساح فسيكون لها أثر أكبر من دماء البشر في قتل أكبر عدد من الفيروس.
ولاحظ العلماء أن جهاز المناعة لدى التماسيح يهاجم البكتيريا بصورة مباشرة فور إصابة الجسم، كونها تحمل مكونات جهاز مناعي تلتصق بالبكتيريا، وتمزقها حتى تنفجر، بل أن العلماء أوضحوا أن جهاز المناعة لدى التماسيح من القوة بحيث يحتاج إلى إعادة تصنيعه للتناسب مع خصائص البشر.
وأوضح أنجلس الدكتور مارك مارشنت الخبير فى العلوم الكيميائية والعضوية فى جامعة ماكنيزى فى لايك تشارلز بولاية لوس، أن هناك احتمال قوى فى أن تتعالج يوماً بمنتج مستخلص من دم التماسيح.
وأضاف علماء من جامعة ماكنيزى ولويزيانا ستايت يونيفرستى، أن التماسيح مرت على الارجح بمرحلة تطور ساعدتها على الشفاء من الجروح التى كانت تتعرض لها خلال صراعها مع حيوانات أخرى تزاحمها على الأماكن التى تعيش فيها.