المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحنظل علاج فعال لمرض السكري


حسام
04-12-2008, 07:15 PM
الحنظل علاج فعال لمرض السكري



http://www.moheet.com/image/60/225-300/607077.jpg


بكين: أكد فريق دولي أن مواد تستخرج من نبات الحنظل الذي يؤكل ويستخدم طبيا في مناطق كثيرة من آسيا يمكن ان توفر أساسا لعقاقير جديدة لعلاج داء البول السكري والبدانة.
وأوضح الدكتور مون جيا تان من الأكاديمية الصينية للعلوم في شنغهاي وزملاؤه في دورية "الكيمياء والأحياء" أن نبات الحنظل -الذي يعرف ايضا باسم "كمثري البلسم"- يخفض نسبة السكر في الدم في دراسات أجريت علي الحيوان والانسان، وأضافوا ان هناك حاجة الي بدائل للعقاقير الحالية للسكري بسبب آثارها الجانبية ومحدودية فعاليتها.
وفي هذه الدراسة، استخلص تان وزملاؤه ووصفوا بضعة مركبات من الحنظل يطلق عليها "كوكوربيتان تريتوربينويدس" واختبروا اثارها علي سكر الدم والتمثيل الغذائي للدهون "الايض" في خلايا بشرية وفي فئران، وحين اختبروها في خلايا العضلات والدهون وجد الباحثون ان المركبات حفزت مستقبلات سكر الدم "جلوت 4" علي الانتقال من داخل الخلية الي سطح الخلية وهذا يسهم في تحقيق مزيد من التمثيل الغذائي الفعال لسكر الدم، ووجدت آثار مشابهة لتلك الموجودة في الانسولين في بضعة مركبات اخضعت للاختبار.
وكشفت الاختبارات التي أجريت علي اثنين من المركبات في الفئران انها أسهمت في خفض سكر الدم وحرق الدهون وكان أحدها فعالا بشكل خاص في خفض سكر الدم في الحيوانات التي تستهلك غذاء عالي الدهون، لأنه هذا النبات يحتوي على 70 نوعا من المركبات النشطة.
وخلص الباحثون إلي أن الدراسة الحالية تقدم أساسا هاما لمزيد من التحليل للعلاقة ذات الصلة بالبناء النشط لتحقيق أفضل استغلال لنبات الحنظل في علاج مقاومة الانسولين والبدانة .