المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اكتشاف جين قد يكون مسئولا عن الإصابة بأكزيما الأطفال


asnanaka
04-18-2008, 08:18 PM
الأجيال قد تتوارث المرض
اكتشاف جين قد يكون مسئولا عن الإصابة بأكزيما الأطفال



http://www.moheet.com/image/22/225-300/224265.jpgالإكزيما .. التهاب مزمن (http://www.feedo.net/MedicalEncyclopedia/MedicalGlossary/Chronic.htm) يصيب الجلد ويسبب الهرش مع ظهور قشرة خارجية عليه ، كما تعتبر من مشاكل الجلد المعروفة ، وتظهرفي مراحلها الأولي في صورة التهاب للجلد واحمراره، ثم تتكون القشرة الخارجية ، وبعدها يزداد تضخم سطح الجلد ويبدو وكأنه محترق ، ويمكن أن تظهر عند الأطفال أو في مرحلة الشباب، ولا يتم الشفاء منها بسهولة بل تحتاج لوقت للعلاج.تظهر الإكزيما على الخدود والذقن فتصبح محمرة جافة دافئة مع حكة ، وقد تمتد إلى الجذع والأطراف لكنها ليست شديدة ، وتخف عن الوجه عندما يتقدم الطفل بالعمر، لكنها قد تبقى على الجذع والأطراف، ولا تتأثر منطقة الحفاظ بالإكزيما، ولكنها قد تظهر في المناطق الدافئة من الجسم مثل ثنايا الجلد مثل الرقبة والركبتين والمرفقين والردفين.

والإكزيما إصابة جلدية تصيب 10-20% من الأطفال، ووجود الإكزيما أو الربو أو حمى القش في العائلة يقوي من احتمال إصابة الطفل بالإكزيما. إلا أن 50% من الأطفال يشفون من الإكزيما عندما يصلون سن الثانية من العمر، وقد يشفى 85% من المصابين بالإكزيما من الأطفال عند بلوغهم الخامسة من العمر.

الـوقـايـة

تجنب تعرض الطفل للحرارة والجفاف والألبسة الخشنة، أي يجب الحفاظ على الطفل في جو بارد رطب ومغطى بالألبسة القطنية الواسعة غير الضيقة. تجنب الماء الحار والشامبو أو الصابون الذي يحتوي على شامبو، واختيار الصابون الذي يحتوي على نسبة عالية من المواد المرطبة للجلد.

ما الحل؟ وكيف يمكن معالجة الإكزيما؟

http://www.moheet.com/image/35/225-300/357214.jpgإن افضل حل للإكزيما هو استعمال مرهم مرطب للجلد بشكل روتيني، ليرطب الجلد الجاف، ويغطي الجلد بطبقة تمنع دخول المهيجات والميكروبات، فتمنع المضاعفات اللاحقة، ويقلل من الحاجة لاستعمال الكورتيزون. كما يجب تقليل استعمال الماء الحار والصابون لأنها تعمل على تجريد الجلد من الطبقة الدهنية الطبيعية العازلة للماء. لذا يجب استعمال الماء البارد أو الفاتر والقليل من الصابون عند غسل المنطقة المصابة، ثم دهنها بالمرهم المرطب فورا.

ويمكن اعتبار الفازلين الأبيض أو الأصفر أو الزيت المعدني أو أي زيت آخر من المواد المستخدمة في التحكم بالإكزيما لأنها تغطي المنطقة المصابة بطبقة دهنية تمنع ماء الجلد من التبخر ولا تسمح بدخول المهيجات للجلد
هل يمكن استعمال الكورتيزون لعلاج الإكزيما؟
نعم، يمكن استعمال الكورتيزون فوق المناطق المحمرة من الجلد، إذ يمكن دهن الجلد بطبقة كورتيزون خفيفة مرة أو مرتين يوميا، ثم تقلل الكمية كلما تحسن الجلد لأيام معدودة فقط، ثم يستعمل المرهم المرطب الخالي من الكورتيزون.