المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأبسط والمتوفر للكشف عن سرطان البروستاتا


asnanaka
05-22-2008, 01:51 PM
الأبسط والمتوفر للكشف عن سرطان البروستاتا


http://www.alriyadh.com/2008/05/22/img/215185.jpg

هدى الصادق
إن المعلومات التي يعرفها الرجال عن غدة البروستاتا مازالت بسيطة جداً وقد تكون لديهم فكرة غير صحيحة عن وظيفة البروستاتا والأمراض التي من المحتمل أن تصيب غدة البروستاتا. وقد يعتقد البعض اعتقاداً خاطئاً أن الإصابة بأي مشكلة في البروستاتا قد يكون نتيجة القيام بسلوكيات جنسية خاطئة خارج أو داخل العلاقات الزوجية أو حتى الإكثار من إقامة العلاقة الزوجية.
البروستاتا هي غدة عند الرجال فقط لها وظيفتها الرئيسية وهي إفراز سائل أثناء العملية الجنسية لتغذية الحيوانات المنوية وإمدادها بالطاقة. وقد تصاب البروستاتا بعدة أمراض مثل التهابات البروستاتا الحادة أو المزمنة وتضخم البروستاتا الحميد وسرطان البروستاتا.
سرطان البروستاتا من الأمراض التي تصيب غدة البروستاتا، وهو منتشر في كل أنحاء العالم ولكن بنسب. يعتبر سرطان البروستاتا ثامن أخطر سرطان يسبب الوفاة على مستوى المملكة العربية السعودية (بحسب إحصائيات المركز الوطني لتسجيل الأورام). أسبابه غير معروفة ولكن هنالك عوامل ترتبط بتقدم السن وعوامل جينية ووراثية وبيئية وغذائية. يرى الأطباء أن سرطان البروستاتا يبدأ بالظهور أكثر بعد سن الأربعين.
من الممكن علاج سرطان البروستاتا، ولكن بشرط أن يكون اكتشافه في المراحل المبكرة. كثير من الرجال يلتبس الأمر عليهم عندما تظهر لديهم أعراض تتشابه إلى حد بعيد مع أعراض التهابات البروستاتا الحادة أو المزمنة أو تضخم البروستاتا الحميد مثل صعوبات أثناء التبول وضعف أو تقطع في تدفق البول والحاجة الملحة للتبول وضرورة الاستيقاظ عدة مرات في الليل للقيام بذلك أو حتى تقطير من البول بعد أو حتى قبل التبول.
وهنالك عوامل مهمة تدعو الرجال إلى الحرص على الفحص المبكر خاصة إذا تجاوزوا سن ال 45وكان لديهم أقارب مصابون بهذا الورم أو كان الرجل من ذوي الأصول الإفريقية.
يهدف الكشف والفحص الدوري لهؤلاء الرجال إلى اكتشاف سرطان البروستاتا مبكراً حتى يتم علاجه بأعلى نسبة شفاء بإذن الله. ويكون ذلك عن طريق الفحص الموضعي للبروستاتا من قبل طبيب المسالك البولية لكل من تجاوز الخمسين إلى الستين سنة وهذا الفحص بسيط جداً ولا يتجاوز عشر دقائق. لا يحتاج الطبيب أثناء الفحص الموضعي إلى استعمال أي أجهزة حيث إنه يقوم بتحسس البروستاتا فقط.
بالإضافة إلى الفحص الموضعي هنالك طريقة أخرى تعتمد على فحص عينة من الدم تسمى تحليل عنصر البروستاتا المحدد "بي إس أي" PSA في الدم للتأكد من عدم ارتفاع معدلاتها في الدم.
وتجدر الإشارة بأن من أحد أهم أسباب ارتفاع هذا العنصر هو إصابة الشخص بسرطان البروستاتا. من المهم أن يتم إجراء هذا الفحص بعد التأكد من عدم وجود أعراض التهابات البروستاتا أو تضخم البروستاتا أو التهابات بولية أو وجود قسطرة لتفريغ المثانة من البول. في حالة ظهور النتيجة طبيعية لمعدلات هذا العنصر فيمكن للشخص الاطمئنان ومعاودة الفحص الدوري بحسب رأي الطبيب المختص.
أثناء هذه الفترة يجب على الشخص المصاب بسرطان البروستاتا مراجعة سلوكيات التغذية التي يتبعها لما للغذاء من دور للسيطرة على تطور المرض ومحاولة منعه من الانتشار. فلقد وجدت بعض الدراسات أنه قد يكون هنالك علاقة بين السلوك الغذائي وورم البروستاتا حيث أشارت هذه الدراسة أن تناول اللحوم الحمراء والدهون الحيوانية قد تحفز انتشار المرض بينما يؤدي تجنبها والإكثار من تناول الغذاء الذي يحتوي على العناصر مثل مادة السيلينيوم SELENIUM الموجودة في الحبوب واللحوم والسمك ومادة الصويا المتوافرة بكثرة في المأكولات النباتية وفيتامينات "دي" D و"أي" E. كذلك من المستحسن حث المريض أن يتبع حمية غنية بالفواكه والخضار والحبوب والغني بالخضار والفواكه والحبوب مع ممارسة الرياضة اليومية لمدة نصف ساعة تقريباً. لا يعني إصابة المريض بسرطان البروستاتا عدم التمتع بحياته لأن العديد من الرجال يتعايشون مع هذا المرض ولا يموتون بسببه.