المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التنشيط المغناطيسى يخفف آلام الصداع النصفي


نوال
07-01-2008, 08:20 PM
http://www.alarabonline.org/data/2008/06/06-29/401p.jpg
الصداع النصفى يحدث دون تحذير فى معظم الحالات

التنشيط المغناطيسى يخفف آلام الصداع النصفي



نيويورك-العرب أونلاين-وكالات: تشير نتائج دراسة صغيرة الى ان أداة تحمل فى اليد وترسل دون أى الام نبضات مغناطيسية الى الرأس ربما تخفف من بعض آلام الذين يعانون الصداع النصفي.

ويقدم هذا الجهاز علاجا يعرف باسم "التنشيط المغناطيسى عبر الجمجمة" أو اختصارا باسم "تى ام اس". وهو يولد نبضات مغناطيسية والتى تحدث عندما توجه الى الرأس تيارا كهربائيا بين خلايا الأعصاب بالمخ.

وفى المقابل يعمل هذا على تعطيل الصداع النصفى فى مرحلة "الهالة" وهو الشعور الذى يسبق آلالم الصداع النصفي.

وبالرغم من ان الصداع النصفى يحدث دون تحذير فى معظم الحالات الا ان بعض الناس يشعرون بالمرحلة التى تسبق نوبة الصداع النصفى والتى تتسم بتعكير صفو الرؤية مثل وميض الضوء والخطوط المتعرجة او الاحاسيس الاخرى مثل الاحساس بوخز خفيف أو تبلد الحس.

وفى الدراسة الجديدة جمع الباحثون 201 مريض يعانون من الصداع النصفى مع شعورهم بالمرحلة التى تسبق نوبات الصداع ثم طلبوا منهم بشكل عشوائى استخدام جهاز "تى ام اس" او اداة "وهمية" والتى يستخدمها الباحثون فى المقارنة. وطلب من المرضى توجيه الجهاز الى موقع الصداع النصفى فى بداية الشعور به.

ووجد الباحثون انه بعد ساعتين من العلاج لم يعد 39 فى المئة من المرضى الذين استخدموا جهاز "تى ام اس" يشعرون بالام الصداع النصفى مقابل 22 فى المئة من المرضى الذين استخدموا الجهاز الوهمي.

واعلن الدكتور يوسف محمد من جامعة ولاية اوهايو فى كولومبوس هذه النتائج مؤخرا فى الاجتماع السنوى لجمعية الصداع الامريكية الجارى فى بوسطن.

وقال محمد "هذا مهم جدا فهذه استجابة أفضل كثيرا من التى تحققت باستخدام أى وسيلة او علاج لدينا".

واوضح محمد انه بالتدخل فى مرحلة الشعور التى تسبق نوبات الصداع النصفى يعترض جهاز "تى ام اس" بشكل اساسى " العاصفة الكهربية" التى تبلغ أوجها مع الام الصداع النصفي.

وفى بعض المرضى الذين شملتهم الدراسة خفف هذا العلاج ايضا من اعراض الغثيان والحساسية للضوء والصوت المرتبطة بالصداع النصفي.

وقال محمد "هذا مهم بشكل كبير جدا ولم نتلق مطلقا هذا النوع من الاستجابة" مع اى علاج او اداة للصداع النصفى متاح حاليا.