المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نباتات التبغ لمكافحة المصابين بالسرطان


asnanaka
07-24-2008, 06:22 PM
دراسة: نباتات التبغ لمكافحة المصابين بالسرطان


http://www.syria-news.com/pic/varaities/tobbaco%20plant.jpgأفادت دراسة طبية أن لقاحا شخصيا صنع باستخدام نباتات التبغ -التي تعتبر أحد أهم أسباب الإصابة بالسرطان- قد يساعد في مكافحة المصابين بسرطان الغدد الليمفاوية.

وذكرت وكالة رويترز أن هذا العلاج الذي يجري فيه تطعيم مرضى السرطان ضد خلاياهم المصابة بالورم الخبيث مصنوع باستخدام مفهوم جديد يحول الجينات المعدلة وراثيا في نباتات التبغ إلى مصانع لقاح ذات طابع شخصي.
وأكدت هذه الدراسة التي قام بها باحثون أميركيون من كلية الطب بجامعة ستانفورد في كاليفورنيا أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها استخدام نبات لصنع بروتين ليحقن في الإنسان
حيث عمل فريق البحث على نوع من السرطان يعرف باسم سرطان الغدد الليمفاوية الخلية (ب) المسامي والذي يهاجم جهاز المناعة، ويصنع السرطان جسما مضادا محددا لا يمكن العثور عليه في الخلايا الصحيحة.
وتعتمد هذه التقنية على تعريض نباتات التبغ لفيروس، ثم إحداث تغييرات في هذا الفيروس وإضافة الجين المحدد للجسم المضاد من خلايا مريض بالسرطان ثم إصابة نباتات التبغ بالجين الحامل للفيروس.
وأظهرت نتائج التجربة التي خضع لها 16 مريضا مصابا بسرطان الغدد الليمفاوية الخلية (ب) المسامي أن الاستجابة المناعية تطورت لدى 70% من الذين حقنوا بلقاح مصنوع بالطلب ولم تظهر أعراض جانبية على أي منهم.
وقالت المجموعة البحثية إن الدراسة رجحت أن لقاحات السرطان الشخصية يمكن أن تنتج بفاعلية وبأسعار رخيصة باستخدام النباتات.
وركزت الدراسة التي لا تزال في مراحلها الأولى على السلامة وتحفيز القدرة المناعية للقاحات التي ينتجها النبات، لكن ما تزال هناك حاجة لمزيد من الدراسات لإظهار مدى فاعليتها كعلاج.
ويمكن لطرق أخرى تستخدم الحيوانات لصنع لقاحات أن تستغرق أشهرا، لكن الطريقة المعتمدة على النبات أسرع بكثير.
ويضم فريق البحث علماء من شركة لارج سكيل بيولوجي التي ساعدت في تمويل الدراسة وشركة باير للرعاية الصحية التابعة لمجموعة باير إيهجي الألمانية وشركة سيبيأر إنترناشيونال كورب وشركة إنتغرايتد بايوموليكول ومجموعة بيولوجيكس للاستشارات وشركة هولتز بيوفارما الاستشارية