المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الوحمات وحبات الخال


نوال
08-21-2008, 01:14 PM
الوحمات وحبات الخال

http://www.medartclinics.com/scar.jpg
http://www.medartclinics.com/mole.jpg

يعاني الكثير من الاطفال والكبار من وحمات جلدية تظهر مبكرا خلال مرحلة الطفولة او منذ الولادة وتستمر في النمو مع نمو الشخص الا انها في بعض الاحيان تصل الى احجام كبيرة تؤثر على المنظر العام للانسان وبعضها قد يتغير تدريجيا مع مرور الوقت لتتغير الخلايا الى خلايا سرطانية . هذا وتنقسم هذه الوحمات الىانواع منها :

الوحمات الوعائية الحمراء :
تعتبر هذه الوحمات تصبغات حميدة بالجلد وتظهر نتيجة لتوسع الوعية الدموية السطحية الموجودة بالجلد وقد اوعية وريدية او شريانية وعادة ما تكبر تدريجيا مع الطفل الى عمر 5-7 سنوات ومن ثم تبدأ بالضمور تدريجيا من تلقاء نفسها . لا تتطلب هذه الوحمات العلاج الجراحي الا اذا اثرت على وظيفة احد الاعضاء الهامة بالجسم كالعين والانف والفم وفي هذه الحالة يتم علاجها عبر الحقن بابر الكورتيزون او اغلاق الشريان باستخدام الاشعة الملونة او الازالة الجراحية اما الليزر فانه يستخدم في بعض الحالات التي تكون فيها الاوعية الدموية سطحية جدا .

الوحمات الملونة :
تظهر هذه الوحمات على شكل بقع جلدية داكنة وقد يظهر فيها الشعر بغزارة وعادة ما تكون ظاهرة منذ الولادة وهذا النوع الذي يجب علاجه مبكرا وفي بعض الحالات يتم التدخل الجراحي في الاسبوع الاول بعد الولادة . ويهدف العلاج الى ازالة كامل الوحمة وجميع الخلايا الصبغية الموجودة بها وذلك منعا لتغيرها الى خلايا سرطانية .

حبات الخال :
تختلف النظرة الى حبات الخال من منطقة الى اخرى ففي بعض البلدان تعتبر امرا شاذا وفي البعض الاخر تكون امرا حميدا يجلب الفأل الحسن وفي بعض الجهات تكون احدى علامات الجمال التي يحرص عليها وقد يقوم البعض بوشم الجلد لاعطائة منظرا يشبه حبة الخال ليعطي الوجه منظرا جذابا .
تعتبر حبات الخال تجمعات طبيعية للخلايا الصبغية في الجلد في منطقة صغيرة جدا لا تزيد عادة عن 1 سم . وتعتبر هذه الحبات امرا طبيعيا لا يستدعي التدخل الجراحي الا في حالات نادرة منها :
تغير اللون اما بالزيادة او النقصان او ظهور هالة حولها -
زيادة الحجم مع التوسع العنكبوتي في الجلد -
ظهور حكة دائمة -
تقرح الحبة وظهور دم او افرازات متكررة -
ويعد ظهور هذه الاعراض احدى علامات تغير الخلايا وبالتالي يجب ازالتها وتحليلها مخبريا .
.