المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : علماء سعوديون يقدمون للعالم أول خريطة جينية عربية


asnanaka
09-27-2008, 10:39 AM
علماء سعوديون يقدمون للعالم أول خريطة جينية عربية



http://syria-news.com/pic/tcnologe/arabic_jin.jpgوضع باحثون سعوديون أول خريطة جينية عربية في مشروع لوضع العالم العربي على الخريطة الجينية العالمية وتحسين الرعاية الصحية.

ونقلت تقارير إخبارية عن علماء الجينات من الشركة السعودية الحيوية للعلوم قولهم إن "حل رموز الصورة الجينية لمئة شخص سيساعد على حل مشاكل طبية ويشجع ابحاثا علمية تحتاجها البلاد بشدة".
وقال منسق مشروع الجينوم البشري العربي سعيد التركي إن "ميزة المشروع هي دراسة الاختلافات الجينية بين الشعوب وهذا سيفسر بدوره سبب انتشار أمراض بعينها مثل السكري وأمراض القلب وأمراض أخرى".
كما يمكن للمشروع المساعدة على تكوين صورة أوضح عن الهجرة التاريخية للشعوب السامية التي تضم القبائل العربية وقدامى اليهود وآخرين من أفريقيا إلى شبه الجزيرة العربية.
ويرى منسق المشروع أن "البرنامج الذي يتكلف 500 مليون ريال (133مليون دولار) يمكن أن يحفز البحث العلمي في المملكة العربية السعودية".
ويريد فريق مشروع الجينوم العربي أن يكمل 100 نتيجة بحلول نهاية عام 2010 في إطار مشروع (1000 خريطة جينوم) لوضع خريطة تفصيلية لاختلافات الحمض النووي "دي.ان.ايه".
ومن المرجح أن تثور بعض الحساسيات في منطقة الشرق الأوسط المتباينة تاريخيا وثقافيا حول الخريطة نظرا للاهمية التي يوليها البعض للانتماء إلى أصل عربي.
وقال عالم الجينات إبراهيم العبد الكريم ان قبائل شبه الجزيرة العربية ستشكل 50 في المئة من الخريطة الجينية والخمسين الاخرى ستكون من دول مثل مصر وسوريا وغيرها.