المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اكتشاف مؤشرات هرمونية تتوقع توقيت سن اليأس للسيدات


asnanaka
11-01-2008, 09:22 PM
اكتشاف مؤشرات هرمونية تتوقع توقيت سن اليأس للسيدات http://www.algamal.net/Images/assist/transparent.gif

http://www.algamal.net/Images/assist/transparent.gifhttp://www.algamal.net/Images/Articles/Images/large_3919.jpg

نجح باحثون من جامعة ميتشيغان الأميركية في تحديد بعض المؤشرات الهرمونية التي تساعد على توقع التوقيت الذي ستصل فيه المرأة لمرحلة سن اليأس أو كما يطلق عليها البعض مرحلة انقطاع الطمث. وقالت ماري فران سوارز، الأستاذ بمدرسة " U-M " للصحة العامة، قسم علم الأوبئة :" تزودنا المعلومات التي توصلنا إليها، بخريطة طريق تكشف لنا عن الطريقة السريعة التي تنتقل من خلالها السيدات عبر عناصر حياتهن الإنجابية المختلفة ".
وفحص الباحثون في دراستهم التغييرات التي تحدث بشكل طبيعي في ثلاث مؤشرات حيوية مختلفة عبر الحياة الإنجابية لأكثر من 600 سيدة : وهي هرمونات (FSH) وهرمون (AMH) وهرمون (انهيبين بي ). ووجد الباحثون أن المؤشر (AMH) يصل لمعدلات منخفضة للغاية أو لمستوى لا يمكن قياسه وذلك قبل دخول مرحلة الحيض النهائية بخمس سنوات.
وأوضحت سوارز أن هذا الانخفاض يشير إلى منعطف خطير تقل فيه البويضات على الأرجح عند السيدات ، حيث تصبح خصوبتها عرضة للتساؤلات علي نحو متزايد. كما وجد الباحثون ان التغيرات التي تطرأ على تركيزات هرموني (AMH) و (انهيبين بي ) يمكن الاعتماد عليها كوسائل تنبؤية بالتوقيت الذي قد تصل فيه المرأة لسن اليأس.
كما عثر الطاقم البحثي أيضا ً على تغيرات في هرمون (FSH) ، واستعانوا بالمعلومات التي توصلوا إليها لتحديد مراحل إنجابية مختلفة. وعن طريق عمر المرأة ومستوي هرمون (FSH) في الدم، تمكن الباحثون من وصف أربعة مراحل مختلفة تحدث للمرأة بدءا ً من آخر مراحلهم الإنجابية حتى وقت فترتهم الحيضية الأخيرة.
وأضافت سوارز :" يحتاج الأشخاص بالفعل لمعلومات عن المدة والتوقيت الذي سأصل فيه لمرحلتي الحيضية النهائية. والآن يمكننا البدء في القول أنه إذا كان لدى المرأة مستوي معين من هرمون (FSH) مقترن بعمرها، فان هذا احتمال بأن تكون تلك المرأة في تلك المرحلة الإنجابية. لدينا أخيرا ً أعداد كافية من النساء اللواتي يتطورن على مدى فترة زمنية طويلة لوصف عملية إنجاب الشيخوخة. ".