المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : علاج تجريبي بالليزر قد يحد من عواقب الجلطات المتوسطة


asnanaka
02-22-2009, 12:14 PM
علاج تجريبي بالليزر قد يحد من عواقب الجلطات المتوسطة http://www.syria-news.com/pic/varaities/Laser-a.jpg
أفاد باحثون أمريكيون أن علاجا تجريبياً للجلطات يقوم على إرسال أشعة ليزر إلى المخ ربما يساعد المرضى المصابين بجلطات دماغية متوسطة من التخفيف من أثارها المسببة للعجز.

ونقلت دورية "السكتة الدماغية" عن الباحثين أن المصابين بجلطات دماغية بسيطة إلى جلطات دماغية متوسطة الشدة تحسنوا بعد العلاج الليزر.
ويقول الخبراء أن هناك حاجة ماسة إلى علاجات جديدة للجلطات حيث العلاج الوحيد الذي يحظى بموافقة إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية للنوع الأكثر شيوعا للجلطات الدماغية هو العقار المخفق للتخثرات المعروف باسم "منشط البلازمينوجين النسيجي" أو "تي بي ايه" الذي يجب أن يعطى عبر الاوردة خلال ثلاث ساعات.
وقال الدكتور الذي أشرف على الدراسة جوستين زيفين من جامعة كاليفورنيا في سان دييجو نحن "بحاجة الى شيء من أجل المرضى الذين يصلون في وقت متأخر عن ذلك".
واستخدم الأطباء أداة الليزر للإرسال بدون ألم طاقة إشعاعية بالأشعة تحت الحمراء المنخفضة الطاقة إلى المخ أو في المتوسط من 14 ساعة ونصف بعد الإصابة بجلطة دماغية.
ووجد الباحثون أنه بعد 90 يوما من ذلك أصبح لدى 36 % من الذين عولجوا بالليزر إما عجز خفيف أو ليس لديهم عجز مقابل 31 % من هؤلاء الذين لم يعالجوا بهذا العلاج.
وأشار الباحثون أنه من بين هؤلاء الذين أصيبوا بجلطات دماغية بسيطة إلى متوسطة الشدة أصبح لدى 52 % من الذين عولجوا بالليزر إما عجز بسيط أو بدون عجز مقابل 42% من الاخرين وقال زيفين إن هذا الاختلاف مهم من الناحية الاحصائية.
وقال زيفين إنه ربما يحد من موت الخلايا ويزيد من نمو خلايا جديدة ويعزز من التمثيل الغذائي لإنتاج الطاقة.
ويشار إلى أن جلطات المخ هي ثالث سبب للوفاة في الولايات المتحدة وسبب رئيسي للعجز المصابين بالخلطات من ناحية ما .