المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دراسة تشير إلى أن الدخان داخل الغرف المغلقة قد يؤدي لأمراض الرئة


asnanaka
02-22-2009, 12:20 PM
دراسة تشير إلى أن الدخان داخل الغرف المغلقة قد يؤدي لأمراض الرئة http://www.syria-news.com/pic/varaities/lungs.jpg
وجدت دراسة صينية حديثة أن التعرض للدخان الناجم عن حرق وقود صلب داخل الغرف المغلقة من أجل التدفئة والطهي ربما يؤدي الى الإصابة بمرض الإنسداد الرئوي المزمن.

وشملت الدراسة التي نشرت في "دورية التنفس الأوروبية" 20245 شخصاً تزيد أعمارهم عن 40 عاماً في سبعة مدن وأقاليم صينية جرى مناقشتهم عن عادتهم في التدخين والتاريخ الصحي لعائلاتهم والتعرض لدخان الوقود الصلب مثل الخشب والفحم والعشب والروث واعتبرت الدراسة النتائج الصادرة عنها مهمة لأن المرض ارتبط بالتدخين منذ فترة طويلة ولم تتطرق بحوث تذكر لاستكشاف سبب إصابة غير المدخنين أيضا بهذا المرض.
وأفادت الدراسة التي أشرف عليها بيكسين بان في المختبر الرئيسي لأمراض التنفس أنه من بين المشاركين هناك 12471 من غير المدخنين و 5.2 % منهم شخصوا بالإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن.
ويتفاوت انتشار مرض الانسداد الرئوي المزمن بين غير المدخنين بشكل كبير من دولة الى أخرى حيث بلغ 6 % في مكسيكوسيتي و 9 % في الولايات المتحدة و 16 % في سانتياجو دي شيلي.
وتشير الاحصائيات إلى أن المرض ربما يكون مرتبطاً بأسباب أخرى مثل الاختلاف في أسلوب الحياة والسلوك والتعرض لمواد سمية مختلفة.
ووجد الباحثون الصينيون أن التعرض لأنماط مختلفة من الدخان في المنزل مثل تلك التي تنتج من حرق الفحم والتدخين السلبي هو السبب الرئيسي لمرض الانسداد الرئوي المزمن لدى غير المدخنين.
ويشار إلى أن مرض الانسداد الرئوي المزمن يتضمن الالتهاب الشعبي المزمن وانتفاخ الرئة الذي هو فقدان المرونة لانسجة الرئة مما يؤدي الى انهيار الممرات الهوائية الصغيرة التي تؤدي الى عرضي ضيق التنفس وفرط التنفس.