المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : استئصال المرارة بالمنظار...


منار
03-05-2009, 05:05 AM
لماذا يفضل استئصال المرارة بالمنظار عن الجراحة التقليدية المفتوحة؟

تأثير اقل على الجسم لوجود فتحات صغيرة بالبطن


- الم اقل جدا بعد العملية

- فترة بقاء فى المستشفى يوم واحد

- عودة للانشطة الطبيعية فى وقت اقل



- اما بالنسبة للجراح الخبير المنظار يعطى رؤية مكبرة اكبر من زوايا متعددة وقدرة على التعامل مع الانسجة افضل فى معظم الحالات.كيف تبدو المرارة من المنظار؟


http://www.syrianclinic.com/vb/imgcache2/400.gif

هكذا تبدوا المرارة من خلال المنظار ويلاحظ ابتعاد جدار البطن عن المرارة لان تجويف البطن ممتلئ بغاز ثانى اكسيد الكربون الذى يتم ضخه باستمرار من خلال جهاز خاص يحافظ على الضغط داخل البطن ثابت ويتوقف الضغط تلقائيا عند وصول البطن لهذا الضغط وهو فى الغالب ما بين 14-15 ملليمتر زئبق وهو ضغط بسيط لا يؤثر اى تاثير سلبى على الجسم وآمن تماما


يتم تشريح الشريان المغذى للمرارة والقناة الخاصة بها مع المحافظة على القناة المرارية العامة

http://www.syrianclinic.com/vb/imgcache2/401.gif


القناة الخاصة بالمرارة عند تسليكها من الانسجة المحيطة بها ويكون للتكبير الناتج عن استعمال المنظار اثر ايجابى ممتاز لتسهيل التعرف على الانسجة المختلفة

http://www.syrianclinic.com/vb/imgcache2/402.gif


كيف يتم ربط الشريان والقناة الخاصة بالحويصلة المرارية؟

http://www.syrianclinic.com/vb/imgcache2/403.gif


باستخدام الدبابيس قبل قطعهم لفصلهم عن الجسم وهى وسيلة آمنة تماما ومجربة من عشرات السنين وتستخدم دبابيس من مادة التتانيوم اقوى مادة معرفة على ظهر الارض وهى تستخدم فى صواريخ الفضاء والمقاتلات الحربية ولا تتاثر باى شئ ولا يتفاعل معها الجسم



هل يتسئصل المنظار المرارة بالكامل كما يتم فى الجراحة المفتوحة؟


نعم يتم ذلك وبصورة افضل من الجراحة المفتوحة لعامل التكبير والاجهزة البصرية المستخدمة التى تتيح للجراح رؤية افضل ومن زوايا مستحيلة فى الجراحة المفتوحة.

هل يمكن استخراج الحصوات وترك المرارة؟

لا لا يمكن تقنيا ومستحيل عمليا بالطريقة المفتوحة او المنظار عكس المتبع فى حصوات الكلى حيث ان الاساس هو استخراج الحصوات وترك الكلية المصابة وذلك ممكن فى الكلية وغير ممكن فى المرارة لاختلاف الانسجة والوظيفة.

ولكن الخطأ الشائع لامكان ذلك ناتج عن سوء فهم لا ستخراج حصوات القناة المرارية العامة (وليس المرارة) كما انه توجد عملية فى احوال نادرة تكون حالة المريض سيئة جدا يتم عمل فتح المرارة واستخراج الحصوات وعمل لها فتحة على جدار البطن تلتئم بعد اسابيع طويلة وفى هذه الحالة تبقى المرارة المصابة فى مكانها وهذه العملية يمكن اجرائها بالجراحة المفتوحة ولا تجرى بالمنظار عادة .

هل الجراحة المفتوحة التقليدية لاستئصال المرارة اكثر امنا من المنظار؟

الإجابة هى لا فقد اثبت الابحاث ان المنظار افضل طريقة لاستئصال المرارة وهى الطريقة المثلى التى اثبت الايام نجاحها . ولا يوجد ما يدعو جراح لاستئصال المرارة بالطريقة المفتوحة الا نقص فى الخبرة والتدريب الجراحى للجراحوهذا لا يعنى ان العملية يمكن اتمامها فى 100% من المرضى بالمنظار

هل الجراحة بالمنظار تتطلب حالة صحية عامة افضل من الجراحة التقليدية؟

لا على العكس المنظار وتاثيره اقل خطورة على الجسم من الحالة الجراحة المفتوحة لزيادة الام ووقت الجراحة فى العملية المفتوحة وتأثير جرح قطعى كبير فى اعلى البطن على التنفس وخصوصا فى مرض السمنة.

هل يمكن اتمام استئصال المرارة بالمنظار فى كل المرضى؟
لا يتم التحول للطريقة المفتوحة فى حوالى 1% من المرضى لوجود التصاقات كبيرة او عدم وضوح الانسجة او لوجود شك فى وجود تشوهات خلقية او نزيف.

asnanaka
03-05-2009, 01:08 PM
طيب بس إذا الواحد طقت ممراته من الضحك بأي طريقة بده مثلاً يعمل العملية
شكراً لكي أختي منار على المشارتك القيمة