المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مليوني طفل يموتون سنوياً بسبب الاسهال ....والعلاج بسيط


asnanaka
03-11-2009, 09:36 PM
مليوني طفل يموتون سنوياً بسبب الاسهال ....والعلاج بسيط http://www.syria-news.com/pic/varaities/dezanteria.jpgقالت منظمة الصحة العالمية يوم الثلاثاء إن "حوالى مليوني طفل في العالم يموتون سنوياً جراء الإسهال على الرغم من وجود علاج بسيط وشبه عجائبي لهذا المرض".

وذكرت المنظمة في بيان صادر عنها "كل عام، يموت حوالى مليوني طفل جراء الاسهال" مضيفة أن "انتقال المرض عن طريق المياه الملوثة مسؤول عن حوالى 20% من وفيات الأطفال في العالم".
وأضافت المنظمة أن "التحدي الاكبر المطروح اليوم" هو في تمكين جميع الاطفال الذين يعانون من هذا المرض من الحصول على علاج زهيد ومتوفر منذ 25 عاماً.
وأوضحت المنظمة أن "العلاج بسيط للغاية ويقوم على التعويض السريع عن المياه والأملاح التي فقدها الجسم جراء الاسهال، وهو مؤلف بالدرجة الاولى من محلول معالجة الجفاف، وهو عبارة عن حفنة من الملح وحفنة من السكر تذوبان بمياه نظيفة، ويتم تناول المحلول مع أقراص الزنك ليصبح بذلك خطر الوفاة معدوما تقريبا ".
وأشارت المنظمة إلى أن "كلفة العلاج للطفل الواحد لا تزيد عن 30 سنتا اميركيا (ربع يورو)".
وأكدت المنظمة أن "أحدى أبرز العوائق التي تواجهها في علاج الاطفال المرضى تكمن في إيصال هذه العلاجات إليهم".
وأعربت منظمة الصحة العالمية عن أسفها لأن "تكون الأبحاث الطبية حول إسهال الأطفال تشهد تراجعا منذ الثمانينات" بالرغم من عدد القتلى الهائل الذين يحصدهم هذا المرض.
يشار إلى أن منظمة الصحة العالمية قدرت عدد الأطفال الذين تم انقاذهم بفضل علاج محلول معالجة الجفاف، الذي بدء باستخدامه منذ 25 عاماً، بحوالى 50 مليون طفل.