المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الدماغ يؤشر للأخطاء قبل حدوثها....


منار
03-27-2009, 07:20 AM
الدماغ يؤشر للأخطاء قبل حدوثها

http://www.moheet.com/image/64/225-300/640640.jpgالناس أشكال وألوان .. طباع وميول مختلفة، حتى في محيط التفكير نجد من لديه شغف وفضول للمعرفة ، كما نرى آخرين يطلق عليهم أصحاب الدماغ الكبيرة التي لا تتلهف على مزيد مما تملكه من معلومات.
وقد تمكن علماء أمريكيون وهولنديون من التعرّف إلى أنماط واضحة من التموّجات في المخ لدى ارتكاب المرء خطأ بسبب تشتت الانتباه.
وأوضح العلماء أن فريقاً أمريكياً من الأبحاث في جامعة كاليفورنيا تمكن بالتعاون مع علماء في معهد "دوندرز" الهولندي من التعرّف إلى تموّجات "ألفا" تظهر في منطقتين من الدماغ قبل لحظات على ارتكاب المرء أخطاء بسبب تشتت انتباهه.
وأفاد الباحثون أولي جينسن وعلي مزاهري وزملائهما، أن نتائج الدراسة قد تستخدم في تطبيقات مختلفة من تطوير أجهزة رصد الحركة الجوية التي تنبّه مشغلي المراقبين إلى تشتت انتباههم، إلى ابتكار استراتيجيات جديدة لمساعدة الأطفال الذين يعانون من اضطرابات قصور الانتباه وفرط النشاط.
وأكد مزاهري أن الدراسات السابقة ركزت على ردّ المخ بعد ارتكاب الأخطاء، مضيفاً أن ما يبحث عنه هو "حالة الدماغ قبل ارتكاب الخطأ لأن هذا ما سيكشف لنا سبب ارتكابنا للخطأ".
وشارك في الدراسة التي قادها مزاهري 14 طالباً في معهد علوم الإدراك والسلوك، وسجلت نشاطات أدمغتهم والموجات الكهربائية فيها خلال خضوعهم لتجارب وتمارين تتطلب تركيزاً عالياً.
وقد طوّرت تقنية التسجيل هذه لقياس التركيز المتواصل لدى أداء مهمة ما في نهاية تسيعينيات القرن الماضي، وتستخدم في المستشفيات لتقويم مدة التلف في المخ وغير ذلك من الاضطرابات العصبية.
وطلب إلى المشاركين في التجارب على سبيل المثال الجلوس أمام شاشة الكمبيوتر ومراقبة الأرقام التي تومض مرة كل ثانيتين، والضغط على زرّ قريب منهم كلما رأوا الرقم 5.
وأوضح مزاهري أن الاختبار كان مملاً لدرجة أنه عند ظهور الرقم 5 عند الشاشة، لم يجد المشاركون ضغط الزر في الوقت المناسب، إلا في 40 بالمائة من الحالات.
وبعد تحليل البيانات، وجد فريق البحث أنه قبل ثانية واحدة على ارتكاب الخطأ، كانت الموجات في منطقتين من المخ أقوى منها في مناطق أخرى.
الذكاء لا يقاس بكبر حجم الدماغ
http://www.moheet.com/image/61/225-300/619276.jpgكما أكد علماء أمريكيون أنه لا توجد علاقة بين حجم الدماغ ومدى الذكاء، وأن نمو حجم الدماغ البشري ثلاث أضعاف حجم دماغ الإنسان القديم ليس هو السبب في تزايد نسبة الذكاء.
وأوضح "وليام كالفن" الأستاذ في جامعة واشنطن" أن الإنسان القديم مر بمرحلتين من نمو الدماغ من دون أي تحسن في مستوى الصناعة لديه، ويستنتج "كالفن" أن عوامل أخري هي المسئولة عن نمو الدماغ ، فالجميع يفترض أن الأكبر هو الأذكى وهو الأفضل وهذا غير صحيح.
ويقول "كالفن" إن الإنسان الذي جال في أفريقيا قبل 200 ألف عام كان دماغه بحجم دماغنا، دون أن يؤدي ذلك إلى أي اكتشاف فكري، وقد استمر ذلك نحو 150 ألف عام، حين انفجرت طاقات فكرية أدت إلى تركيبات لغوية أكثر تعقيدا، وموسيقى ذات بناء، بالإضافة إلى ألعاب ذات قواعد عشوائية.
وروح المغامرة تعود للدماغ
ويفسر علماء الأعصاب الأمر بوجود متعة حقيقية تجتاح الدماغ، ويُحس بها الإنسان عندما يلتقط المعلومة أو يتمكن من عمل يشبه المغامرة، وقد تمكن علماء من تحديد منطقة في الدماغ قد تشجع البعض علي أن يكون لديهم روح المغامرة.
وتبين للعلماء بعد استخدام أجهزة مسح معقدة بأن هذه المنطقة موجودة في جزء غير متطور من الدماغ ينشط عندما يلجأ البعض إلي خيارات غير عادية أو مألوفة.
http://www.moheet.com/image/26/225-300/269434.jpgوقد أفادت دراسة علمية حديثة بأنها عثرت على روابط محتملة بين ميول بعض الناس للإثارة والمغامرات والرياضات الخطرة، وبين مادة كيميائية محددة في الدماغ، هي "دوبامين" التي تعتبر واحدة من الناقلات العصبية التي تحمل الرسائل الكيميائية بين خلايا المخ، ومسؤولة أيضاً عن الشعور بالرضا.
وتفترض الدراسة أن أدمغة المغامرين ومحبي تحدي المخاطر تحتوي على عدد أقل من خلايا الاستقبال الكابحة للدوبامين، مما يبقي مستويات هذه المادة مرتفعة في الدماغ ويحفز على المجازفة بالنشاطات الخطرة، وصولاً إلى القيادة المتهورة أو الإفراط في تناول الكحول.
وأعد الدراسة علماء من جامعة ناشفيل ومعهد ألبرت أينشتاين للطب في نيويورك، ومن المقرر أن تُنشر في مجلة "طب الأعصاب".
ومن المعروف أن الدوبامين مسؤول عن الشعور بالاكتفاء والرضا، وهو مصدر الشعور بالسرور بعد وجبة دسمة أو مباراة كرة قدم شيقة، كما أن بعض الدراسات ترى أنه مرتبط بالإدمان على المخدرات التي تزيد من ضخه بصورة غير طبيعية في الدماغ، ما يولّد مشاعر النشوة.
وعمل على الدراسة بشكل رئيسي الدكتور ديفيد زالد، الذي قام بجمع 34 رجلا وامرأة، وطرح عليهم مجموعة من الأسئلة لمعرفة مدى ميلهم للمجازفة، وبعد تحديد محبي تحدي المخاطر بينهم، عمد إلى فحص أدمغة جميع المشتركين بالدراسة بجهاز خاص قادر على تحديد عدد الخلايا المستقبلة للدوبامين.
وتركز بحث زالد على نوع محدد من الخلايا التي تعمل بمثابة مكابح للدوبامين، حيث ترسل إشارات لوقف إنتاجه عندما ترتفع مستوياته في الدماغ، وقد سبق لزالد وفريقه أن عثروا على خلايا مماثلة تعمل بالطريقة عينها لدى مجموعة من الحيوانات.
وتبين للعلماء أن الأشخاص الذين يميلون للمغامرة يفعلون ذلك بسبب العدد المنخفض لهذه الخلايا في أدمغتهم، ما يترك مستويات الدوبامين مرتفعة، ولتحقيق شعور الرضا، يندفعون في مغامرات أكثر خطورة في كل مرة لرفع مستويات هذه المادة الكيميائية فوق نسبها العالية أصلاً.
وأكد زالد أن البشر الذين يتصرفون بتلقائية ويحبون المجازفة تتراجع لديهم أعداد الخلايا المستقبلة والكابحة للدوبامين.
يذكر أن هذه الدراسة قد تساعد على فتح آفاق جديدة في دراسة الإدمان على المخدرات والمحفزات، وتساعد بالتالي على علاجها.
والمجاملة تنشط مراكز المخ
http://www.moheet.com/image/57/225-300/579933.jpgوفي سياق متصل ، أكد باحثون يابانيون أن الثناء على الناس على سبيل المجاملة له نفس الأثر الذي يحدثه المال من حيث تنشيط مركز المكافأة في المخ.
واعتبر الباحثون أن الدراسة تقدم دعماً علمياً للافتراض القائم منذ وقت طويل بأن الناس يحصلون على دفعة نفسية عندما تكون سمعتهم طيبة.
وأوضح الدكتور نوريهيرو ساداتو من المعهد الوطني الياباني لعلوم وظائف الأعضاء في أوكازاكي باليابان أن هذه الأنواع من المكافات التي تبدو مختلفة -السمعة الطيبة والمال- تتماثل من حيث الشفرة البيولوجية التي تصدر عن مجموعة عصبية واحدة في المخ.
وأضاف ساداتو أن هذا يقدم القاعدة البيولوجية لخبرتنا اليومية بأن السمعة الشخصية تولد نفس الشعور الذي يتولد لدى المرء عند حصوله على مكافأة مالية.
وأشار ساداتو الذي نشرت دراسته في دورية "الخلية العصبية" إلى أن نتيجة البحث تعد خطوة أولى هامة نحو تفسير السلوكيات الاجتماعية البشرية المعقدة مثل ايثار الغير .

asnanaka
03-27-2009, 07:23 PM
لفت نظري موضوع المجاملة تنشط مركز الدماغ لأنه بالفعل الإنسان يشعر بالنشوة عندما يسمع مديح وكأنه يقبض مال
شكراً لكي على الموضوع المهم