المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طبيب سوري يطور علاجاً كيميائياً لسرطان الثدي عوضاً عن استئصاله


asnanaka
03-31-2009, 10:11 AM
طبيب سوري يطور علاجاً كيميائياً لسرطان الثدي عوضاً عن استئصاله نجح الباحث والطبيب السوري محمد عامر الشيخ يوسف رئيس رابطة الأورام السورية في تطوير علاج جديد لمرض سرطان الثدي دون اللجوء لاستئصاله.

وذكرت وكالة الأنباء السورية "سانا" أن الشيخ يوسف تلقى رسالة بالموافقة من مؤتمر الجمعية الأميركية للسرطان "الأسكوا" بقبول بحثه عن سرطان الثدي ونشره في مؤتمر الجمعية لعام 2009 الذي سيعقد في ولاية أورلاندو في الولايات المتحدة الأميركية في أيار القادم ونشره على الموقع الخاص بالجمعية وموقع أشهر مجلة للأورام "جي سي أو" بالنص الكامل للبحث.
وقال الشيخ يوسف إن "البحث اعتمد على مشاركة جديدة لم يسبقني إليها أحد للتغلب على مقاومة الخلية السرطانية التي عادة ما تكون في الحالات المتقدمة واختصار فترة العلاج وبالتالي انخفاض كلفة العلاج وهي المرة الأولى التي ينجح فيها طبيب سوري. عربي في نشر بحث صمم وأنجز في بلد عربي بشكل كامل".
وأضاف يوسف إن "نسبة الاستجابة لـ90 مريضة بسرطان الثدي الموضعي وغير القابل للاستئصال الجراحي.. 46% من المريضات اختفى لديهن المرض بعد 3 جرعات من العلاج و54 % تلقين الجرعات الكاملة أي6 جرعات وأصبحت نسبة اختفاء المرض سريريا66 % كما أن الشفاء التام مجهرياً وصل إلى نسبة 39 % وهذا مؤشر عالمي على فعالية العلاج وهو الهدف الأساسي للبحث".
وأوضح يوسف أن "هذه النتائج المشجعة تدفع إلى إحلال الطريقة الجدية مكان الطريقة التقليدية التي تقضي باستئصال الثدي بشكل كلي وهذا الامر الذي يترك أثاره السلبية على المرأة ويثير استيائها".
ويشار إلى أن "الاسكوا" هو أشهر مؤتمر يجتمع فيه أكثر من 25 ألف باحث وطبيب من كل أنحاء العالم ويعقبه دائما توصيات هامة في علاج كافة الآورام ويعقد سنوياً في احدى الولايات الاميركية ويصل عدد الأبحاث المرسلة إلى المؤتمر أكثر من 4300 بحث من كل أنحاء العالم.
يذكر أن الباحث الدكتور الشيخ يوسف قدم أول بحث له في هذا المضمار في مؤتمر جمعية الأورام الأوروبية "ايسمو" الذي عقد في2004 في فيينا بمشاركة 15 ألف باحث من مختلف أنحاء العالم.