المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تثبت أن لخلايا القلب قدرة على التجدد


asnanaka
04-05-2009, 04:39 PM
دراسة : تثبت أن لخلايا القلب قدرة على التجدد http://syria-news.com/pic/varaities/heart.jpgاستطاع علماء سويديون من خلال البحث إثبات أن الجسم البشري يجدد خلايا القلب بمعدل يصل إلى حوالي 1% سنوياً مما قد يقلل يوماً الحاجة إلى عمليات زراعة القلب.

وذكرت دورية (Science) العلمية أن الدراسة التي استمرت أربع سنوات وأجريت على 50 متطوعاً ورصدت في إطار زمني أثار نظائر الكربون المتخلفة عن اختبارات القنابل النووية في الحرب الباردة مما أثار إمكانية التحفيز الصناعي لعملية تجدد الخلايا.
وقال يوناس فريسن من معهد كارولينسكا السويدي "ستكون طريقة للمحاولة ومساعدة القلب ليقدم بعض المساعدة لذاته بدلاً من زراعة خلايا جديدة".
وأضاف فريسن أن " ستكون الاستفادة من ميزة قدرة القلب الذاتية على توليد خلايا جديدة سواء باستخدام مركبات دوائية أو إذا أمكن بالتمرينات أو أي عامل بيئي أخر".
وذكر فريسن أن معدل إنتاج الخلايا الجديدة يقل مع التقدم في العمر حيث تتجدد خلايا شاب في العشرينات بمعدل يصل الى 1% سنوياً وينخفض إلى 0.5% سنوياً في عمر 75 عاماً.
وأضاففريسن أنه "إذا جددت خلاياك بهذا المعدل فهذا يعني أنك.. حتى لو عشت عمرا مديدا.. لن تجدد أكثر من 50 % من الخلايا".
وأوضح فريسن أنه "في أي وقت قلبك يشبه لوحة من الفسيفساء بها مجموعة من الخلايا تحملها معك منذ الميلاد. الخلايا التي تضاف لاحقا تحل محل خلايا فقدت أثناء الحياة".
ولفت فريسن "نحن مهتمون بمعرفة ما اذا كانت بعض أمراض القلب ناجمة عن تدني قدرة القلب على تجديد الخلايا".
وقد يساعد هذا الاكتشاف العلماء في تحديد من هم عرضة لأمراض القلب من خلال رصد قدرة القلب على تجديد خلاياه.
ويشار إلى أن الأطباء يعرفون أن هناك خلايا مسيطرة في القلب تسمى الخلايا الجذعية ولكن عضلة القلب عادة ما تكون نسيجاً متقرحاً بعد تعرضها للضرر ولا تستعيد قدرتها الكاملة على التجدد.