المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طرق علاج سرطان الكبد .. بعضها للعلاج والأخري لتحسين حياة المريض


asnanaka
05-09-2009, 10:55 AM
طرق علاج سرطان الكبد .. بعضها للعلاج والأخري لتحسين حياة المريض http://www.algamal.net/Images/assist/transparent.gifhttp://www.algamal.net/Images/assist/transparent.gifhttp://www.algamal.net/Images/Articles/Images/large_5355.jpgمن المعروف أن جراحة الكبد صعبة جدا لذا فيُستحسن أن يقوم بالعملية الجراحية طبيب محترف على خبرة كبيرة في هذا النوع من الجراحةإن علاج سرطان الكبد له عوامل كثيرة منها حجم وموقع الورم وإذا ما انتشرت في مكان آخر في الجسم أم لا والصحة العامة للشخص المُصاب.
إن العلاج بالطريقة الجراحية لإزالة الخلايا السرطانية في الكبد هي الفرصة الوحيدة للعلاج، وهذا عادة لا يحدث لأن سرطان الكبد يتم إكتشافه في مراحله المتقدمة.
إن علاج سرطان الكبد له خيارات متعددة منها:
• الجراحة: بعض الأحيان يتم التخلص نهائيا من سرطان الكبد بإستئصال أو إزالة جزء من الكبد، وهذا يعطي فرصة أكبر للعلاج إذا لم يتأثر باقي الكبد سلبيا بالمرض عن طريق حدوث تليف في الكبد، وفي بعض الأحيان يتم إستئصال الكبد كاملا وزراعة كبد غيره وهذا يكون أفضل، وزراعة الكبد أفضل حتى لو كان الورم صغير الحجم ولكن لا يمكن إزالته بسبب إنتشار الوباء في الكبد كله. ومن المعروف أن جراحة الكبد صعبة جدا لذا فيُستحسن أن يقوم بالعملية الجراحية طبيب محترف على خبرة كبيرة في هذا النوع من الجراحة.
• تذرية الورم: تُستخدم موجات الراديو في إستئصال الورم عن طريق ذبذبات ترسل التذرية إلى مكان الورم، ويتم معرفة مكان الورم من خلال الآشعة المقطعية أو الموجات الفوق صوتية، ويتم خلال هذه الطريقة حاليا رفع درجة حرارة الورم ومن ثم فيتم القضاء على الخلايا السرطانية نهائيا. كثير من الناس ممن أُصيبوا بأورام صغيرة في الكبد تمت معالجته بهذه الطريقة ومن الممكن أيضا حقن الورم حقن مباشر بإستخدام بعض المواد مثل المشروبات الكحولية والتي تُسمى بكحول الإيثانول أو كحول التذرية.
• الجراحة التجميدية: يتم من خلالها إستخدام مواد معينة باردة لتجميد الخلايا السرطانية في الكبد والقضاء عليها.
• العلاج بالإنصمام: معظم سرطانات الكبد تحصل على الدم من خلال الشريان الكبدي، ومن هنا يمكن حقن الشريان بمواد تعمل على إنسداد هذا الشريان فتموت الخلايا السرطانية، وهناك خلايا سرطانية لا تحصل على الدم من خلال الشريان الكبدي ولكن من خلايا الكبد ومصادر أخرى للدم، إن العلاج بالإنصمام يُستخدم مع العلاج بالكيميائي للحصول على أفضل النتائج.
• العلاج الإشعاعي: يُستخدم العلاج بالإشعاع لقتل الخلايا السرطانية ويُستخدم الإشعاع في تقليص الورم لجراحة أسهل أو في تخفيف الورم.
• العلاج الكيميائي: معظم خلايا سرطان الكبد مقاومة للعلاج الكيميائي، ويحاول الأطباء معرفة ما إذا كان وضع العلاج الكيميائي في الشريان الكبدي يعمل على تحسين النتائج، حتى عند إكتشاف سرطان الكبد في مراحله المتقدمة، فالعلاج يساعد على تخفيف الأعراض وتخفيف الألم والعلاج المخفف هو الإسم الذي يطلق على العلاجات التي لا تُشفي من السرطان ولكن تخفف من الآلام المصاحبة له. فعلاج الأعراض قد يكون نوع من أنواع تحسين حياة الشخص المصاب بالسرطان.