المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الساعة البيولوجية وتأثيرهاعلى حياتنا..


منار
05-17-2009, 09:30 PM
الساعة البيولوجية هي آلية شديدة الحساسية قادرة على استشعار التغيرات في البيئة المحيطة بجسم الإنسان، وتقوم بتنظيم عدد من وظائف الجسم المتباينة كالنوم والتمثيل الغذائي والسلوك.

وتسير ساعتنا البيولوجية بإيقاع معين على مدار 24 ساعة لتنظم عمليات الأيض "التمثيل الغذائي"، وانقسام الخلايا، وإنتاج الهرمون، إضافة إلى دورة النوم والاستيقاظ.

ويعرف الإنسان من خلالها توقيت سلوكه طوال النهار بحيث يتأكد من أن كل عضو فيه يعطي خير ما عنده في الساعة المعينة للقيام بوظيفته التي تنتظرها منه، وفي هذا الإطار، أكدت دراسة تشيكية أن الساعة البيولوجية تعمل على الاستراحة عند الساعة الحادية عشرة ليلاً وتمنح الدماغ فرصة للنقاهة، غير أنها أشارت إلى أن تجديد الدماغ لطاقته يبدأ بعد ساعة ونصف من النوم وتستمر العملية خمس ساعات لهذا يكفي الجسم ما بين 6 -7 ساعات من النوم.

وقد أكدت الدراسة أنه يوجد لدى الرجال ساعة بيولوجية تعطى الإشارة عن الإنخفاض فى مستوى الخصوبة بعد سن الخامسة والثلاثين، الأمر الذي يجعلها قد تقلب مفاهيم الخصوبة والعقم عند الرجال.

وأشارت أيضا إلى أن التغيرات الداخلية التي تحدث في جسم الإنسان خلال اليوم، مثل ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم ووتيرة عمل الهرمونات المختلفة تؤثر بشدة على الوضع الجسدي والنفسي للجسم.

وحذرت الدراسة من أن عدم مراعاة الساعة البيولوجية للجسم تؤدي إلى العديد من التداعيات مثل التعب والتعرض للجلطات، مشيرة إلي أن الساعة التاسعة صباحاً هي التوقيت الأفضل لمراجعة المواد والدروس قبل التوجه إلى الامتحانات حيث يكون أداء الذاكرة قصيرة المدى في أفضل حال.

والمعروف أن عمل الدماغ يكون نشطاً بين العاشرة صباحاً والواحدة قبل الظهر وأن مستوى الأدرينالين يكون مرتفعاً في هذا التوقيت لذلك تتوفر خلاله الظروف الأفضل للتفكير بالعمليات المعقدة وإنجاز العمليات الجراحية.

وأظهرت الدراسة أيضا أن أداء الجسم ينخفض في الساعة الواحدة من بعد الظهر لذا تظهر الحاجة إلى التقاط الأنفاس وتعتبر الساعة الثالثة من بعد الظهر الساعة الأفضل للقيام بالأعمال التي لا تتطلب تركيزاً مثل تصنيف الأوراق والوثائق، في حين تعتبر الساعة الرابعة مثالية للقيام بالنشاطات الرياضية المختلفة لذلك لا يعتبر تحقيق أغلب الأرقام القياسية فترة بعد الظهر من قبيل المصادفة.

ويعتبر الوقت الواقع بين السادسة والثامنة مساء الوقت الأفضل لحفظ المعارف في الذاكرة، ويصبح أداء الجهاز الهضمي أكثر بطءا عند الساعة الثامنة مساء لذلك توصي الدراسة بتناول وجبات خفيفة من الطعام، وينصح العلماء بعدم القيام بعمليات تفكير كبيرة معقدة بعد الساعة الثامنة مساء بسبب الزيادة في هرمون "ميلاتونين" الذي يقوم بتهدئة الدماغ وتحضيره للنوم.

asnanaka
05-18-2009, 09:33 PM
شكراً أختي منار على الموضوع