المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ضغط الدم ..الص الذي يقود العصابة...


منار
05-19-2009, 06:56 PM
http://www.moheet.com/image/27/225-300/270577.jpg









ضغط الدم... مصطلح يطلق على أكثر الأمراض انتشاراً في العالم، إذ يعاني نحو 1.5 مليار شخص في أنحاء مختلفة من العالم من ارتفاع في مستويات الضغط الشرياني به، ويؤدى هذا المرض إلى العديد من المشاكل الصحية التى قد تودى بحياة الشخص فى أى وقت، فهو يعد من أكثر الأمراض القلبية شيوعاً وخطورة على أعضاء الجسم ويدعى بـ"المرض الصامت القاتل"، إذ يمكن أن يؤثر ويؤدي إلى السكتة الدماغية، وعلى الكلية ويؤدي إلى فشلها، وعلى القلب ويؤدي إلى الذبحة الصدرية وبالتالي إلى فشل القلب.
ومن المؤكد أن إهمال ضغط الدم المرتفع دون علاج له عواقب وخيمة قد تؤدي إلى الإعاقة في سن مبكر، فيما يُظهر بعض المرضى أعراضاً عامة كالصداع والدوار، يعاني الكثيرون من ارتفاع مستوى ضغط الدم الشرياني دون الشكوى من أية أعراض، وهو ما قد ينطبق على الحالات الشديدة، ليمنحها ذلك لقب "القاتل الصامت"....

ملح الطعام .. سم قاتل
http://www.moheet.com/image/39/225-300/392032.jpg
أفاد باحثون بأن الإقلال من استهلاك ملح الطعام يقلل على الأرجح خطر الإصابة بأمراض القلب ويخفض ضغط الدم.
وأشار الباحثون في مستشفى بريجهام وكلية طب هارفارد ببوسطن الأمريكية، إلى أن الملح قد يؤثر على الشرايين وصحة القلب بأشكال تفوق ضغط الدم، مؤكدين أن الصوديوم الذي يوجد في ملح الطعام قد يجعل الأوعية الدموية أقل قدرة على الانبساط والانقباض أو يصلب خلايا القلب.
واكتشف الباحثون أن الأشخاص الذين هم على حافة الإصابة بضغط الدم المرتفع يقللون احتمالات إصابتهم بمرض أوعية القلب بنسبة 25% عندما يخفضون تناول الصوديوم بنسبة بين 25% و35%.
وراقب العلماء حالة أكثر من 3000 شخص ووجدوا أن من التزموا بتناول طعام قليل الملح قلت احتمالات إصابتهم بمختلف أنواع مرض أوعية القلب بين 10 و15 عاماً لاحقة، وكانت نسبة وفياتهم أقل بـ20% من الآخرين الذين تناولوا طعاما عادياً.
كما يرى مختصون بأن منافع تقليل كميات ملح كلوريد الصوديوم لا تقتصر على المصابين بفرط ضغط الدم وحسب، إذ يفيد منها الاصحاء أيضاً، فكلما اقترب الفرد من استهلاك الحد الأدنى من الكميات الموصى بها، كان لذلك تاثيرات إيجابية على صحته، إلا انهم يؤكدون في ذات الوقت على أهمية الحصول على ملح كلوريد الصوديوم، والضروري للعديد من الوظائف الحيوية للجسم، ومنها المحافظة على توازن السوائل والاملاح، وانقباض العضلات وارتخائها، ونقل السيالات العصبية وغير ذلك.

الغذاء الصحي.. يمنحك وقاية أفضل
http://www.moheet.com/image/44/225-300/446496.jpg
ووفقا لدراسات علمية حديثة، فقد تأكد أن الوقاية عن طريق اتباع الأنظمة الصحية التي تعتمد التركيز على الخضروات والفواكه وتناول الحبوب الكاملة وتحوي كميات متواضعة من اللحوم والدهون.
ومن أبرز الأنظمة الغذائية التي تم تصميمها لغايات مكافحة انتشار فرط ضغط الدم بين الافراد ما أشتهر بحمية "داش"، التي صممها فريق من الخبراء الأمريكيين في العام 1996، وتعتمدها رابطة القلب الأمريكية لمحاربة فرط ضغط الدم.
وتركز هذه الحمية على تناول الخضروات والفواكه والألبان القليلة الدسم، وهي تحوي كذلك الأسماك والدواجن والحبوب الكاملة، فيما تسعى في الوقت نفسه إلى خفض كميات الدهون المشبعة والكوليسترول الضار والسكريات واللحوم الحمراء التي يتناولها الفرد.
وقد نجحت دراسات في الإشارة إلى التأثيرات الإيجابية لهذه الحمية على مستوى الضغط الشرياني للأفراد، حيث ساعدت على خفض ضغط الدم عند الأفراد.
وفي السياق نفسه، أبرزت البحوث الطبية دور السمنة في زيادة مخاطر الإصابة بفرط ضغط الدم، الأمر الذي بات يطال الأفراد من الفئات العمرية الصغيرة في بعض المجتمعات، مما يُشير إلى أهمية اتباع نظام غذائي يساعد الفرد على المحافظة على وزن طبيعي، ليسهم ذلك في الوقاية من فرط ضغط الدم، لذا ينصح الأطباء مرضاهم المصابين بهذه المشكلة الصحية بالعمل على تخفيض أوزانهم.

وصفات وقائية أخرى
ولا تنفرد الأطباق ذات المحتوى الملحي البسيط بمحاربة فرط ضغط الدم، حيث أظهرت دراسات تأثير بعض المواد المغذية في خفض مستوى ضغط الدم الشرياني عند الأفراد، ومنها فيتامين "سي"، وخصوصاً عند استخدامه فترة زمنية طويلة، حيث تبين أن لهذا الفيتامين القدرة على خفض ضغط الدم عند المرضى، بدرجة تشابه تأثير العلاجات المستخدمة للتعامل مع حالات فرط ضغط الدم.
وأوضحت الدراسة أن الاشخاص الذين يتناولون أغذية غنية بالأحماض الدهنية "أوميجا 3" يُظهرون مستويات منخفضة لضغط الدم الشرياني.
http://www.moheet.com/image/18/225-300/182355.jpg
كما أظهرت دراسة حديثة أن تناول الشيكولاتة السوداء أو الخام غير المضاف اليها أى مدخلات دهنية أو شرب الكاكاو الخام يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع بين البدناء.
وأجريت الدراسة على أكثر من 45 شخصا من البدناء الأصحاء ممن اقترب معادل كتلة أجسامهم من المعدلات الخطيرة، حيث تم اعطاء بعضهم قطعة من الشيكولاتة السوداء تحتوى على 22 جراما من الكاكاو الخام الخالص فى الوقت الذى تناول فيه آخرون قطع شيكولاتة لا تحتوى على الخام الخالص.
وقد أظهرت المتابعة حدوث تحسن ملحوظ فى ضغط الدم المرتفع وكفاءة عمل الشرايين بين البدناء الذين تناولوا الشيكولاتة الخام مقارنة بالآخرين الذين لم يتناولونها، كما لوحظ حدوث تحسن ملموس فى آلية عمل الأوعية الدموية عند تناول المشاركين فى الدراسة لكوبين من الكاكاو الخام غير المحلى.

asnanaka
05-19-2009, 07:31 PM
فوفو على الحالة بدها تعيش أكثر من 100 سنة لأنه بتأكل كل يوم عشرة كيلو شيكولاته ، بس هي بتعاني من نزول الضغط وهذا الموضوع وضح ذلك
شكراً لكي على هذا الموضوع الرائع