المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المرنان يكشف خطر الزهايمر..


منار
06-08-2009, 10:56 PM
فحص الدماغ بالأشعة يكشف خطر الزهايمر





http://www.moheet.com/image/60/225-300/602262.jpg








واشنطن : أظهرت دراسة حديثة أن فحص دماغ المصابين بمرض ضعف الذاكرة الخفيف "MCI"، بأشعة الرنين المغناطيسي "MRI"، قد يحدد الحالات التي ستتطور لتصاب بمرض خرف الشيخوخة "الزهايمر"، وهو الأمر الذي عده العلماء فاتحة جديدة لمعرفة أسباب هذا المرض وسبل علاجه.
وأشار الباحثون إلى أن التغيرات التي تطرأ على بنية الدماغ البشري، والتي تؤدي للإصابة بالزهايمر، تظهر أن المرضى الذين يعانون من تغيرات وتلف في أنسجة وخلايا دماغهم، هم الذين أصيبوا بهذا الداء.
وأكد الباحثون أن المصابين بضعف الذاكرة الخفيف الذين لم تطرأ تغيرات على بنية أدمغتهم، استمروا في حياتهم دون أن تسوء حالتهم ليصابوا بالزهايمر، وهو الأمر الذي يؤكد أنه لا توجد علاقة سببية بين المرضين.
وأوضح الباحثون أن المصابين بهذا الداء ليسوا متماثلين بأي شكل من الأشكال، فقد تتطور الأمور عند بعضهم وتصاب أنسجتهم وخلاياهم الدماغية بالتلف، في الوقت الذي يبقى مرضى آخرون على حالهم.
يُذكر أنه لم يتمكن الأطباء حتي الآن من تحديد سبب يمكن أن يؤدي بعينه إلى هذا المرض، و لكن نتيجة للأبحاث المستمرة منذ 15 عاماً، أمكن التعرف علي مجموعة من العوامل التي من الممكن أن تتشارك لتؤدي في النهاية إلي مرض الزهايمر.
والسبب الأكثر دقة، هو ما أكده العلماء من أنه بتقدم العمر تترسب بروتينات نشوانية لها بنية تعرف بـ" صفيحات بيتا المطوية"، وهي التي تتراكم داخل الخلايا العصبية المركزية، مما يؤخر التيارات العصبية أو يعطلها أو يدمر المسارات نفسها.
ووفقاً للإحصاءات فإن عدد مرضى الزهايمر بلغ ما يزيد عاى خمسة ملايين حالة في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها، ويتوقع أن يزيد هذا الرقم ليصل إلى 14 مليون مريض سنة 2050.

asnanaka
06-10-2009, 07:13 AM
موضوع معم
أظن أن معظم الشعب العربي يحمل بوادر هذا المرض .... من قبل الولادة ؟