المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نظارة تفاعلية مزودة بأجهزة بيانات كمبيوتر داخل العدسة


asnanaka
06-19-2009, 12:40 PM
نظارة تفاعلية مزودة بأجهزة بيانات كمبيوتر داخل العدسة


تمكن علماء بمعهد فراونهوفر لأنظمة الميكروفوتونيك في دريسدن الألمانية من اختراع نظارات بها أجهزة بيانات كمبيوتر حساسة داخل العدسات تمكن من تتبع النظر بجهاز العرض بحيث تتصل النظارات بمساعد رقمي شخصي يعرض المعلومات ويستجيب للأوامر.

وتبلغ مساحة الرقيقة 19 ملليمترا في 17 ملليمترا بحيث يمكن صغرها من تركيبها بمفصل نظارة معدلة. تؤمن عرض الصورة مباشرة أمام قرنية مرتدي النظارة وتراقب وضع حدقة عين المستخدم وفقا لبيان من معهد الأبحاث.
ويرى المرتدي الصورة دقيقة وبدرجة وضوح عالية للغاية كما لو كانت تطفو على بعد متر أمامه ، بحيث يقوم المرتدي بتحريك عينيه ناحية اليمين لتغيير أي صفحة أو ينظر لأسفل لتصفح أي قائمة لإعطاء الكمبيوتر التعليمات اللازمة ومن ثم تفريغ يديه لعمليات أخرى.
ويأمل الباحثون ألألمان إنهم باستخدام نظارات البيانات التفاعلية من قبل جراحين يقومون بإجراءات طبية دقيقة بحيث يراقب الجراحون ويستغلون البيانات الظاهرة أمام أعينهم فيما لا يضطرون لإبعاد أصابعهم عن الأدوات وغير مضطرين لإبعاد نظرهم عن المريض.
ويقول الدكتور "مايكل شولز" مدير وحدة الأعمال في المعهد " يمكن أن تسمح نظارات البيانات التفاعلية بأداء مهام عديدة بشكل أكثر سهولة وفعالية ودقة في الصناعة والمجال الطبي ".
وظهرت محاولات لاستخدام أجهزة عرض تقليدية لم تعطي نتائج مؤثرة في معظم الحالات لغلاء ثمنها وثقل وزنها وكبر حجمها ن و قد أدمج الباحثون نظامهم الخاص بالنظارة التفاعلية بتتبع مسار العين وإعادة إنتاج الصورة على رقيقة الكمبيوتر. مما يجعلها صغيرة وخفيفة وسهلة الصنع وغير مكلفة.