المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المهارات اللغوية.. مناعة ضد الخرف


asnanaka
07-11-2009, 09:57 AM
http://www.alarabonline.org/data/2009/07/07-09/410p.jpg
قوة الإدراك تجنب مشاكل بالذاكرة

المهارات اللغوية.. مناعة ضد الخرف



لندن - قال باحثون إن الذين تكون لديهم مهارات لغوية متفوقة في مرحلة مبكرة من الحياة ينخفض لديهم خطر الإصابة بالخرف أو بمرض الزهايمر في ما بعد.

وأجرى فريق من جامعة جونز هوبكينز دراسة على أدمغة 38 راهبة كاثوليكية بعد وفاتهن حيث تبين أن الراهبات اللاتي كان لديهن مهارات لغوية في المرحلة المبكرة من الحياة كنّ أقل عرضة لمواجهة مشاكل تتعلق بالذاكرة حتى لو أنه ظهرت عوارض على تلف في أدمغتهن.

ومن المقرر نشر هذه الدراسة على موقع مجلة "نيورولوجي".
ويربط أطباء بين الخرف و تكوّن ألواح بروتين وخلايا عصبية متشابكة في الدماغ، ولكن العلماء لا يزالون في حيرة لأنهم لا يعرفون لماذا يسبب هذا التلف الخرف لبعض الناس وليس للبعض الآخر.

وفي هذا السياق، قال الدكتور جوان ترونكوسو لهيئة الاذاعة البريطانية " على الرغم من محدودية عدد المشاركين في هذا الجزء من الدراسة فإن النتيجة تدعو للانبهار".

واضاف "إن نتيجة هذه الدراسة تظهر بأن اختبار القدرة الذهنية في بداية العشرينات قد تتنبأ ما إذا كانت قوة الإدراك المتبقية للناس ستظل طبيعية بعد مضي خمس أو ست عقود على ذلك".

من جانبها، قالت سوزان سورنسن من جمعية الزهايمر " من المثير للاهتمام معرفة أن الراهبات في الدراسة اللاتي كانت لديهن مهارات لغوية في مراحل حياتهن المبكرة استطعن تجنب مشاكل الذاكرة في أواخر حياتهن".

وأضافت إن الدراسة لم تشمل عدداً كبيراً من الناس و"من الصعب القول في هذه المرحلة ما إذا كانت المهارات اللغوية قد تتنبأ حقاً بالاصابة بالخرف".