المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الزئبق ...ذلك السم الخفي ...؟؟


asnanaka
08-23-2006, 11:17 AM
بالرغم من أن الفلزات جميعها صلبة ، إلا أن الزئبق (Hg) يوجد في الحالة السائلة فهو معدن سائل ذو لون فضي ، و يعمل على تلويث الهواء عندما يوجد في صورة البخار ، كما أن جسيمات المبيدات الزراعية تحتوي على الزئبق حيث تنبعث هذه الجسيمات من خلال محطات التعرض لأبخرة الزئبق أو عن طريق التعرض لمركبات الزئبق العضوية. و أن لبخار الزئبق تأثيرا خطيرا على صحة الإنسان حيث ينفذ إلى الرئتين ثم ينتقل ليتراكم في الدماغ و أجزاء أخرى من الجسم و إلى تشـوهات جنينية و إلى التخلف العقلي ، بالإضافة إلى التهاب اللثة و الرجفة و تلف الكلية و حتى السرطان في بعض الأحيان ، و يؤثر بخار الزئبق على الجهاز العصبي بشكل تدميري.و من حوادث التسمم بالزئبق ما حدث في العراق حيث وقعت في عام 1970 أسوأ حادثة تسمم بالزئبق أدت إلى وفاة 500 شخص و إصابة 700 آخرين نتيجة الاستخدام المباشر في الاستهلاك للبذور المعاملة بالزئبق التي تستخدم في الزراعة .

من هنـا تأتي أهمية عمل الفحوصات الطبية التالية للأشخاص المعرضين للزئبق وعلى فترات دورية أثناء العمل :

*فحص الجهاز العصبي المركزي بما في ذلك القدرة على الكتابة لمعرفة وجود الرجفة في اليدين * فحص عمل الكلى

*عمل صورة أشعة للصدر وفحوصات الحساسية للجلد .

<B>أما عن كيفية الوقاية من مخاطر الزئبق فيمكن عمل الآتي :

1- استعمال مادة أخر اكثر أمانا إن أمكن .

2- التعامل مع المادة بوجود أنظمة شفط للهواء .

3- تنظيف أماكن العمل بشكل مستمر .

4- تغيير الملابس الملوثة بالزئبق بسرعة و عدم أخذها الى المنزل

5- في حالة تعرض الجلد للزئبق يجب غسله فورا .

6- عدم تناول الطعام أو الشراب أو التدخين في المناطق التي يتم التعامل فيها معه،و كذلك الحرص على استخدام معدات الوقاية الشخصية أثناء التعامل مع الزئبق كالقفازات و الملابس الواقية المصنوعة من مواد لا تمتص الزئبق ، والنظارات و الكمامات المناسبة .

7- و عند تخزين الزئبق يجب مراعاة الأمور التالية :

1. تخزن مادة الزئبق في عبوات محكمة الإغلاق في مكان بارد ذو تهوية جيدة بعيدة عن ثاني أكسيد الكلورين ، حامض النيتريك و الكبريتيك ، النترات ،أكسيد الأيثلين ، الأستلين ، النيكل و الأمونيا تجنبا لحدوث انفجار.

2. أما في حالة الإصابة فيجب عمل الآتي :


غسل المنطقة التي تعرضت للمادة كالعين أو الجلد بكميات وفيرة من الماء مع رفع جفن العين أثناء الغسيل و إزالة الملابس الملوثة .

في حالة استنشاقها إبعاد المصاب عن منطقة التعرض و إجراء التنفس الاصطناعي للمصاب في حالة توقف التنفس و نقله الى المستشفى في أسرع وقت ممكن لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة وتقديم العلاج له .</B>