المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : علاج القلب بالخلايا الجذعية المستحثة حلم يتحقق!


asnanaka
07-20-2009, 06:39 PM
http://www.alarabonline.org/data/2009/07/07-20/419p.jpg
استخدام الخلايا بالمريض لإصلاح قلبه أنجع من استبداله

علاج القلب بالخلايا الجذعية المستحثة حلم يتحقق!



شيكاغو - نجح باحثون في إبطال بعض الضرر الذي تسببت به نوبة قلبية عبر استخدام الخلايا الجذعية المستحثة من خلايا نسيج ضام، على ما أفادت دراسة نشرت الاثنين.

ويمثل اجراء اختبار كهذا على فئران المختبر اول محاولة لاستخدام "الخلايا الجذعية التمايزية المستحثة" "اي بي اس" لمعالجة امراض القلب.

وتهدف الدراسة الى تمهيد الطريق لامكانية استخدام الخلايا الخاصة بالمريض من اجل اصلاح قلبه بدلا من استبداله بقلب متبرع به، وهو خيار محدود لقلة القلوب المتبرع بها نسبيا، فضلا عن اضطرار المريض المعالج بزراعة القلب الى تناول ادوية خطيرة المضاعفات من اجل وقف رفض جسده للاعضاء المزروعة الغريبة عنه.

وقال معد الدراسة اندريه تيرزيك من "عيادة مايو" في روتشستر "مينيسوتا" ان "فكرة استخدام خلايا +اي بي اس+ هذه تمهد الطريق لتطبيقات ممكنة"، مضيفا "يجب علينا من خلال ما احرزناه على صعيد اعادة برمجة النواة ان نكون قادرين على عكس مصير الخلايا البالغة وتكييفها +على الطلب+ لطب علاج امراض القلب".

وقام ترزيك وفريقه باعادة برمجة الخلايا الليفية جينيا، وهي التي تساهم في تشكيل النسيج الضام والندوب، كي تصبح خلايا جذعية قادرة على التطور الى عضلة قلبية جديدة.

وعمد هؤلاء العلماء الى زرع هذه الخلايا داخل القلوب المتضررة لفئران مخبرية، ووجدوا ان هذه الخلايا نجحت خلال اربعة اسابيع في وقف نمو الضرر البنيوي للقلب، واعادة تفعيل اداء عضلة القلب الذي تراجع بعد النوبة القلبية، اضافة الى تجديد النسيج الموجود في مكان الضرر.

وتقدم الخلايا الجذعية فرصة هائلة للطب التجديدي لقدرتها على ان تتحول الى "قطع غيار" مختبرية للقلب والكبد والجلد والعين والدماغ والعصب... واي خلايا اخرى تالفة جراء المرض او الحوادث او الحروب او مجرد التقدم في السن.

كما توفر هذه الخلايا ايضا امكانيات رائعة لشفاء امراض مثل داء باركنسون والزهايمر والسكري من النع الاول، لكن الابحاث في هذا المجال كانت محدودة لان الخلايا مأخوذة من اجنة.

وكان علماء اكتشفوا في العام 2007 طريقة من اجل "اعادة برمجة" الخلايا الجلدية للبالغين الى خلايا جذعية، الامر الذي ابعد الجدل حيال استخدام الاجنة وزاد عدد الخلايا الجذعية المتاحة لاغراض بحثية.

ولم يتم الترخيص بعد لاختبار "الخلايا الجذعية التمايزية المستحثة" هذه على البشر، ولعل سنوات ستمر قبل التوصل الى اي علاج منها.

نشرت هذه الدراسة في مجلة "سيركوليشن".