المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التاميفلو" لا ينصح به للاطفال


فوفو
08-11-2009, 12:45 PM
http://www.alarabonline.org/data/2009/08/08-11/409p.jpg


اعلن اطباء بريطانيون انه ينبغي عدم وصف مضادات الانفلونزا كالتاميفلو للاطفال لان اثارها الجانبية عليهم تفوق فوائدها.

فقد دعت مجموعة من الاطباء نشرت دراستها على موقع "بريتيش ميديكال جورنال" الالكتروني، السلطات الصحية البريطانية الى اعادة النظر بشكل ملح بالسياسة المعتمدة حاليا للتصدي للوباء الناتج عن فيروس "ايه/اتش1 ان1".

واعتبر كارل هنيغن احد المسؤولين عن الدراسة وهو اخصائي طب عام وخبير في مستشفى جون رادكليف في اكسفورد "بريطانيا" ان وصف التاميفلو لحالات بسيطة نسبيا "استراتيجية غير مناسبة".

فحين يوصف دواء بشكل تلقائي، كما يحصل الان في بريطانيا، تفوق الاثار الجانبية فوائد الدواء الذي يفترض به ان يقلص مدة ظهور الاعراض الى يوم ونصف اليوم، وفقا للطبيب.

في الواقع، يمكن شراء دواء التاميفلو بسهولة حاليا في بريطانيا، حتى من دون وصفة طبية.

وقد اظهرت الدراسة ان التاميفلو قد يؤدي الى حالات تقيؤ تسبب تجفافا او مضاعفات اخرى لدى الاطفال.

ووفقا للدراسة ايضا، قلما يؤثر التاميفلو، وقد لا يؤثر حتى، على نوبات الربو او زيادة حدة اعراضه وعلى التهاب الاذن.

ونشرت هذه الدراسة بعد حوالى اسبوع او اكثر من نشر دراسة سابقة مفادها ان الاطفال الذين اخذوا التاميفلو على سبيل الوقاية ظهرت عليهم عوارض تشمل الغثيان ورؤية الكوابيس.

وافادت الوكالة البريطانية الطبية، "هيلث بروتكشن ايدجنسي" ان 248 تلميذا اخذوا التاميفلو بعد اصابة احد رفاقهم بانفلونزا الخنازير فعانى نصفهم ن الاثار الجانبية التي شملت الغثيان والارق والكوابيس.

وقالت ناطقة باسم شركة صناعة الادوية "روش" السويسرية لوكالة فرانس برس "وفق منظمة الصحة العالمية، فان 50% من المصابين بالانفلونزا الموسمية او بانفلونزا الخنازير تظهر عليهم اعراض كالغثيان واضطرابات هضمية بسبب المرض".

وتابعت المتحدثة "اظهرت دراسات سريرية على اطفال يعالجون بالتاميفلو ان بعض الاثار الجانبية كالغثيان قد تظهر، لكن من النادر ان يضطر الامر لوقف العلاج لهذا السبب".

واوضحت المتحدثة انه يمكن وصف التاميفلو للاطفال منذ سنتهم الاولى بجرعة مخصصة لهم تتراوح بين 30 و45 ملغ. اما الحبوب التي تضم جرعة 75 ملغ فهي مخصصة للراشدين فوق سن 18 سنة.