المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : علماء يبتكرون عقلا اصطناعي يحاكي العقل البشري


asnanaka
08-14-2009, 11:09 AM
علماء يبتكرون عقلا اصطناعي يحاكي العقل البشري http://www.algamal.net/Images/assist/transparent.gifhttp://www.algamal.net/Images/assist/transparent.gifhttp://www.algamal.net/Images/Articles/Images/large_6051.jpgهذه الآلات يمكن أن تقوم بإجراء عدة آلاف من المليارات من العمليات في الثانية الواحدة!هناك تجاوزا لفظيا جاريا يطلق اسم "العقول الإلكترونية" علي محتوي أجهزة الكمبيوتر ورقائق الأجهزة الإلكترونية.... إلا أن أيا من هذه الأجهزة لديها بنية ووظائف العقل الحقيقي.

منذ عام 2005.... ظهر في الآفاق مشروع محاكاة ضخم على أجهزة الحاسوب.... ويسمى "«Blue Brain Project».... حيث قدم كمشروع يهدف إلي انتاج أول"عقل الكتروني حقيقي" خلال عشرة اعوام.
كما أشار هنري ماركرام.... في24 يوليو.... مدير المشروع بمدرسة الفنون التطبيقية الاتحادية دو لوزان (سويسرا) في مؤتمر في أوكسفورد: "إن الأمر يتعلق بمحاكاة أكثر دقة لتركيبة وأداء القشرة العصبية لدي الثدييات باستخدام حاسوب عملاق IBM من عائلة بلو جين.... وهو ثالث أسرع حاسوب عملاق في العالم (teraflops 36)".
هذه الآلات يمكن أن تقوم بإجراء عدة آلاف من المليارات من العمليات في الثانية الواحدة!

المشروع Blue Brain Project كان يعمل لمدة أربع سنوات لينتج أداء قشرة المخ بواسطة آلات ضخمة.
Blue Gene قادر على تحليل كل الاشارات الراديو فلكية في الوقت الحقيقي في سياق البحث عن أصل الكون.... وكذلك لديه القدرة علي محاكاة.... أيضا في الوقت الحقيقي.... أنثناءات البروتينات.... هذا الأداء يجعله مرشحا جيدا لمحاكاة نموذج المخ البشري.
وركز الباحثون على عامود قشرة الدماغ عند الثدييات.... والتي كان يطلق عليها في الماضي الوحدة الوظيفية التي تنطوي رأسيا علي 10000 خلية عصبية من أكثر من 200 نوع متميز من الجينات.... لتغذية النموذج.... كان يلزم استخدام بيانات من أكثر من 15000 تجربة فردية أجريت في المختبرات في مختلف أنحاء العالم على الخلايا العصبية المدعمة بالمعلومات.
بواسطة هذه البيانات.... ابتكر فريق البروفسور ماركرام جين في حاسوب Blue/Gene عمودا افتراضيا للخلايا العصبية بالقشرة حيث تحاكي تركيبة.... مورفولوجيا (شكل) ووظيفة شبكة الخلايا المكونة من 10000 خلية في ثلاثة أبعاد.
مما يعادل كمبيوتر محمول لأداءالعمليات الحسابية ومحاكاة إحدي هذه الخلايا العصبية كان ضروريا.... ولهذا السبب تم اختيار Blue Gene و1000 حاسوب تابعين له.
هذه المرحلة لم تكن إلا البداية فقط ولكن المرحلة 1 من هذه التجربة قد انتهت لتوها: النموذج : «vit» أو "حياة" في الآلة.
وقدم الباحثون لهذا المخ.... عن طريق المحاكاة الحاسوبية.... صورا ثم قاموا بقياس النشاط الكهربائي للاستجابة: يقول هنري ماركرام كم " أنتم تحفزون هذا النظام وهو يخلق تمثيله بنفسه "من خلال هذه المحاكاة الأولية ".
الهدف النهائي من هذه المرحلة الأولى هو انتزاع هذا التمثيل ومراقبته.... لنرى كيف ينظر العقل إلي العالم!
لا يرغب فريق "لوزان " معرفة وصف ومحاكاة كل القواعد التي تحكم الاتصالات بين الخلايا العصبية فحسب.... إلا أنه يرغب في الحصول اختراق كل خلية بعمق على المستوى الجزيئي للهياكل والمتبادلات!
ويشير الدكتور ماركرام أن القشرة العصبية التي ظهرت في الجنس البشري "هي في الواقع عقل جديد".... الثدييات الكبيرة كانت في حاجة إلى وجود أداة معرفية من أجل تعليم أبنائهم.... والتفاعل بين أفراد القبيلة.... ولأجل الوظائف الكبري مثل العاطفة أو التفكير".... وقد تم ذلك بنجاح في تغيير حجم قشرة الدماغ الذي سرعان ما تتضاعف آلاف المرات".
عمود واحدة فقط بقشرة الدماغ يرد في جهاز IBM.... لكن قشرة الدماغ لدي الأنسان تحتوي على ما يقرب من مليون من هذه الوحدات الوظيفية.... ولدراسة المخ بكاملة.... ينبغي اختراع جهاز الكمبيوتر أقوى مليون مرة من Blue Gene.... هذه الأداة يمكن استخدامها لفهم وعلاج المرض العقلي أو "للتفاعل مع الحيوانات" إذا كانت الفروق بين الأنواع مفهومة..