المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الإسبيرين قد يخفض احتمال الوفاة من سرطان القولون والمستقيم بنسبة 30%


asnanaka
08-14-2009, 11:19 AM
الإسبيرين قد يخفض احتمال الوفاة من سرطان القولون والمستقيم بنسبة 30 بالمئة
http://www.sana.sy/themes/arabic/images/spacer.gifhttp://www.sana.sy/themes/arabic/images/g-lb.gifhttp://www.sana.sy/themes/arabic/images/spacer.gifhttp://www.sana.sy/themes/arabic/images/g-rb.gif


http://www.sana.sy/servers/gallery/20090813-192801_h240248.jpg
واشنطن-سانا
أفادت دراسة نشرت في الولايات المتحدة أن تناول حبة اسبيرين يومياً يخفض احتمال الوفاة من جراء سرطان القولون والمستقيم بنسبة 30 بالمئة لدى المصابين بهذا المرض.
وقالت الدراسة التي أجراها ماساتشوستس جنرال هوسبيتال ونشرتها مجلة جورنال اوف اميركان ميديكال اسوسييشن والتي ينبغي أن تؤكدها دراسة أخرى على ما أفاد الباحثون إن التناول المنتظم للاسبيرين يؤدي إلى احتمال أقل للاصابة بورم غير خبيث او سرطان القولون.
وأضافت الدراسة أن الإسبيرين يمنع نمو الورم في القولون والمستقيم عبر تعطيل عمل الانزيم كوكس 2 المسؤول عن الالتهاب وانتشار الخلايا والنشط كثيراً في حالات سرطان القولون والمستقيم موضحة ان ثلثي سرطانات القولون تشهد انتشار هذا النوع من الإنزيم.
وشملت الدراسة 1279 رجلاً وامرأة اصيبوا بسرطان القولون والمستقيم من دون أن ينتشر المرض في انحاء اخرى من الجسم على مدى 12 عاما في فترة ممتدة بين 1980 و2008.
وتبين أن الذين تناولوا الاسبيرين بعدما تم تشخيص إصابتهم بالسرطان كان احتمال وفاتهم من جراء هذا السرطان اقل بـ29 بالمئة واحتمال وفاتهم لاي سبب آخر 21 بالمئة أقل.
وبالنسبة للذين كانوا يعانون بالتحديد من الورم كوكس 2 بوزيتيف فإن احتمال الوفاة من جراء هذا السرطان كان 61 بالمئة أقل لدى الأفراد من بينهم الذين تناولوا الاسبيرين مقارنة بالذين لم يتناولوا هذا العقار.
وقال الطبيب اندرو تشان من كلية الطب في هارفرد إن هذه النتائج تشير إلى أن الاسبيرين يمكن ان يؤثر على بيولوجيا اورام القولون والمستقيم ويمكنها أن تحول دون ظهورها أيضاً.
لكن تشان وهو طبيب في مستشفى ماساتشوستس جنرال هوسبيتال قال بما أن معلوماتنا تستند فقط الى المراقبة لا يمكنني أن أوصي بتناول منتظم للإسبيرين كعلاج ضد السرطان ولا سيما بسبب تفاعله الممكن مع أدوية أخرى يمكن أن تؤدي الى تسمم او حتى إلى نزيف في الأمعاء لذلك من الضروري إجراء دراسات أخرى.
لكن أطباء آخرين أشاروا على ضوء هذه الدراسة الجديدة إلى ضرورة البدء باستخدام الاسبيرين فورا كعلاج مساعد للعلاج الكيميائي.
وقال البروفسور الفرد نوغوت من جامعة كولومبيا إن الإسبيرين قد يكون مفيداً كعلاج مساعد ليس فقط لدى المرضى المصابين بسرطان بمراحل متقدمة بل عندما يكون السرطان في بداياته.