المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العرب يواجهون الأنفلونزا بالامتناع عن التعليم والقبلات


asnanaka
09-12-2009, 12:37 PM
العرب يواجهون الأنفلونزا بالامتناع عن التعليم والقبلاتhttp://www.ulworld.com/thumbgen2.php?im=aHR0cDovL3d3d y51bHNoYXIuY29tL3Vsd29ybGQtcy9 1bHdvcmxkL3NvY2lhbGxpZmUvMjAwO S8wMy8xMS0wOS0yMDA5L2NvY2hvbi5 KUEc= قررت مصر تأجيل فتح المدارس والجامعات إلى الثالث من أكتوبر/ تشرين الأول، بدلا من السادس والعشرين من سبتمبر/ أيلول، وذلك حتى تكتمل الاستعدادات الجارية لمواجهة انفلونزا الخنازير في المدارس والمؤسسات التعليمية، وأيضا حتى تتم عودة جميع المعتمرين من السعودية، والذين يعتقد أنهم سيكونون المصدر الأخطر للعدوى. يـُذكر أن الشخصين الوحيدين من بين ألف مصاب، اللذين توفيا كانا قد عادا من السعودية مؤخرا، الأمر الذي جعل السلطات تمنع مواطنيها تحت سن الخامسة والعشرين، وما فوق الخامسة والستين من الحج والعمرة، إضافة إلى المرضى من كل الأعمار.
ومن بين التعليمات التي وجهت إلى المدارس إغلاق أي فصل مدرسي لمدة أسبوعين، وهي مدة حضانة الفيروس، إذا اكتشف فيه حالة إصابة واحدة، كما منحت لمديريات التعليم على مستوى المحافظات صلاحيات غلق المدارس، أو بعض فصولها.
ثلث سكان الكويت
الكويت لجأت أيضا لهذا الإجراء وقررت تأجيل فتح المدارس على مستوى رياض الأطفال، والمرحلتين الابتدائية والمتوسطة. ومن بين الإجراءات التي اتخذتها المدارس، إلغاء الطابور الصباحي، وتخصيص مقاصف (مطاعم طلابية) متنقلة، ومنح التلاميذ فترتي استراحة بدلا من واحدة. وستلجأ السلطات إلى إقفال أي مدرسة إذا ثبت إصابة 5 % من تلاميذها، وإغلاق أي فصل دراسي إذا أصيب فيه تلميذان. وكانت السلطات قد لجأت إلى هذه الإجراءات بعد تسجيل 2157 حالة وفقا لوزارة الصحة، وكان أحد المستشارين قد توقع أن يصاب ثلث سكان الكويت بمرض الأنفلونزا المكسيكية (المعروف أيضاً بانفلونزا الخنازير)، وهو ما زاد من هلع الأهالي.
وكانت سلطنة عمان أول من لجأت إلى تأجيل فتح المدارس، عندما وصلت حالات الإصابة إلى المئات، ففي منتصف آب/ أغسطس الماضي قررت السلطات في السلطنة تأجيل فتح المدارس أربعة أشهر دفعة واحدة، ولن تفتح المدارس أبوابها إبلا في شهر كانون الأول/ ديسمبر المقبل.
موسم الحج
في السعودية أعلن يوم أمس الخميس عن شفاء 237 حالة مصابة بالأنفلونزا المكسيكية في مدينتي مكة والمدينة، لمواطنين ومعتمرين. وكانت وزارة الصحة السعودية قد أعلنت في مطلع هذا الأسبوع عن وفاة ثلاث سيدات، ليرتفع إجمالي عدد الوفيات بسبب الأنفلونزا المكسيكية إلى 26 حالة، من بين 3503 حالة إصابة. ولكن السلطات لم تقرر تأجيل فتح المدارس، كما لم تقرر إلغاء موسم الحج الذي يتوقع أن يتزامن مع تحوير الفيروس لجيناته ليصبح أشد فتكا. ولكن السلطات قررت عدم السماح لأي حاج بدخول البلاد دون الحصول على شهادة صحية تؤكد تحصينه ضد المرض، وذلك قبل حصوله على التأشيرة بأسبوعين على الأقل، كما طلبت من الحجاج الطاعنين في السن، والمصابين بأمراض مزمنة تأجيل الحج هذا العام.
في الإمارات ناشد عدد من أولياء الأمور السلطات أن تقرر تأجيل فتح المدارس، بعد أن اكتشفت عدة إصابات في مدرسة فلبينية في الشارقة ، وهو ما جعل السلطات تقرر إغلاق المدرسة لمدة عشرة أيام، كما شكلت لجنة عليا تضم وزيري الصحة والتعليم لدراسة الظروف المحيطة بالمرض على مدار الساعة.
في العراق سجلت 172 حالة إصابة، وحالة وفاة واحدة، ولكن معظم الحالات لوافدين، وخاصة بين القوات الأمريكية، التي وصل عدد الإصابات بينها إلى 142 حالة، ولم تسجل بين العراقيين، ولكن لم تقرر السلطات ما إذا كانت ستؤجل فتح المدارس في حالة انتشار المرض، ويبدو أن هذا الأمر ليس في سلم اهتمامات الحكومة، التي لا تزال تواجه سلسلة من التفجيرات والهجمات الانتحارية من أقصى الشمال، وحتى المنطقة الخضراء.
توقفوا عن التقبيل
في تونس أوصى الرئيس زين العابدين بن علي شعبه اليوم الجمعة، وفقا لوكالة رويترز بتجنب تبادل القبلات، والمصافحات الحميمة خشية انتشار الفيروس، مشيرا إلى أن لمسة واحدة على الصدر كافية لإظهار مشاعر الترحيب الحميمة، وجاءت النصيحة الرئاسية بعد الإعلان عن إصابة أربعين شخصا بالأنفلونزا المكسيكية.
البقاء في البيوت
في مقابلة أجرتها إذاعة هولندا العالمية، يؤكد البروفيسور آب اوسترهاوس، رئيس المركز الوطني للأنفلونزا التابع لمنظمة الصحة العالمية في هولندا، يقول "إن الفيروسH1N1 هو خلطة من عدة فيروسات أنفلونزا عادية، وأن أعراض المرض هي الإحساس بالتعب والإنهاك، بالإضافة إلى ألم في العضلات، وفي معظم الحالات فإن أفضل علاج للمرض هو البقاء في البيت حتى الشفاء الكامل. وإذا استخدم المرء دواء تامفلو فإن ذلك سيساعد على سرعة الشفاء".
ويرى اوسترهاوس أن ارتداء أقنعة واقية ليس إجراء فعالا. إلا إذا تم استخدام الأقنعة الواقية من نوع (Class 2)، ولكن لا يمكن ارتداؤه طوال الوقت.
http://www.ulworld.com/images/Print_icon.gif (javascript:openWindow(500,500 ,'print.php?id=3246&dir_id=2'))http://www.ulworld.com/images/SendToFriend_icon.gif (javascript:openWindow(350,140 ,'send_friend.php?id=3246&dir_id=2'))http://www.ulworld.com/images/SendToFriend_icon2.gif (?subject=سوريا الغد&body=http://www.ulworld.com/direct.php?url=aHR0cDovL3d3dy5 1bHdvcmxkLmNvbS9pbmRleC5waHA/aW5jPXNob3dfbWVudSZkaXJfaWQ9Mi ZpZD0zMjQ2)