asnanaka
09-18-2009, 02:59 PM
http://fullceramic.com/images/Box_Ur.gifhttp://fullceramic.com/photos/27022009113613.jpg
http://fullceramic.com/images/Box_DL.gifhttp://fullceramic.com/images/Box_Dr.gif
"أحمد باسم الحكيم "
نستعرض في مقالنا هذا فلسفة خاصة لبناء الخزف وإيجاد الحيوية في التعويضات السنية الأمامية بواسطة خزف Ducera الخالي من المعدن لفني الأسنان الكندي Hirstozov Lubomirباستخدام تقنية الملونات الداخلية الحيوية مقترنة مع مساحيق الخزف ذات النشاط الضوئي الشفاف و المتوهجة و المتلألئة. تقنيته هي مزيج من المهارة المحصلة من الرواد من أمثال Hitoshi Aoshima ،Paul Fiechter ، Ernst Hegenbarth , Willi Geller والتي تم صقلها بالخبرة وتحسينها بالمعرفة بمواد الخزف واستيعاب فيزيائية الضوء.
تقنية البناء
يمكن لكل الأسنان الأمامية أن تبدو أكثر حيوية ببساطة من خلال تنويع تقنية البناء بحسب عمق الخزف المتاح ومقدار التفاصيل المطلوب. يعتمد الأسلوب على مزيج من تقنية الطبقات وتقنية الملونات الداخلية والتي تؤدي إلى نتيجة جمالية أكثر واقعية والبناء (على مراحل) لنحصل على مزيد من الإبداع في إنشاء التصدعات الداخلية والمؤثرات.
التصبغات الداخلية الحيوية
ترجع أصول المبادئ الأساسية التي تقف خلف تقنية الملونات الحيوية الداخلية إلى 1000 سنة مضت في الصين خلال حقبة سونغ ديناستي (960-1270) عندما صنعت أولى الأواني المطلية المخبوزة بالفرن و التي عرفت بالسيلادون Celadon أو السيجي Ceiji . هذا الأسلوب تحدد بطبقة سميكة من الزجاج أو طلية سطحية والتي تمتص الضوء سامحةً للألوان المدفونة أن تعكس الضوء (أحمر, أصفر, أزرق، أبيض) كل منها تتفاعل بشكل مختلف مع قاعدة اللون المدفون لتمنحنا تأثير يوحي بالعمق و الحيوية إن هذه الخصائص العمق والتنوعية هي التي تجعل تقنية الملونات الداخلية ملائمة عندما تكون المسافة غير كافية تحدّ من استخدام تقنية الطبقات.
المواد ذات النشاط الضوئي
إن دور الخزف الذي يكسي الملونات الداخلية هو المحافظة على تضخيم كمية الضوء التي تمر عبر التعويضات الفموية و تعكس الملونات الداخلية وهي تعمل كمرشح للطيف الضوئي حيث تعكس كمية صغيرة من الضوء الأزرق (الموجات القصيرة) من ضوء النهار وتمرر الضوء البرتقالي (الموجات الطويلة)، تسمح المواد الشفافة للضوء أن يمر وينعكس ويخرج من السطح دون ساتر. ولهذا السبب فإن الامتصاص النموذجي والتشتت الضوئي موجودان في المواد المتوهجة والشفافة والمتلألئة بشكل مثالي .كلا التقنيتين لديها اتساعية لتشير للمشاكل وتوجد حلولاً منطقية .
الحالة المدروسة:
تقنية بناء تعويض مفعم بالحيوية من الخزف الكامل
في هذه الحالة تقنية الملونات الداخلية مندمجة مع المواد الضوئية النشطة لتحقيق الحيوية و الجمالية للأسنان الأمامية هيكل التعويض من الألو مينا المرشحة. وخزف الإكساء المستخدم هو خزف كامل (Ducera DeguDent) المواد تحاكي الانعكاس الضوئي الموجود في الأسنان الطبيعية بدءاً من القبعات الخزفية التي تم طليها بمادة ظليلة ثم تم خبزها.
http://fullceramic.com/admin/rte/upload/h1.jpg
(شكل 1)
نطبق طبقة من الأوباك دنتين و معدل العاج المزدوج في الثلث العنقي
http://fullceramic.com/admin/rte/upload/h2.jpg
(شكل2)
والعاج في الثلثين الباقيين
http://fullceramic.com/admin/rte/upload/h3.jpg
(شكل3)
من المهم أن يتم بناء القاعدة من الد نتين والشفاف بالأبعاد الصحيحة في الخبزة الأولى نتابع البناء بتطبيق العاج والمواد المتوهجة في المناطق الملاصقة لأنها تسمح بانتقال ناعم بين العاج والشفاف نستخدم خزف متوهج براق فوق العاج في المنطقة القاطعة تستخدم هذه المواد لزيادة قيمة الإضاءة في المنطقة الشفافة
http://fullceramic.com/admin/rte/upload/h4.jpg
(شكل4)
نطبق العاج المزدوج في الفصوص لجعلها ظاهرة .نضيف TOS10B بين الفصوص والمناطق الملاصقة لزيادة تأثير الإيحاء بالعمق
(أشكال 5 و 6)
http://fullceramic.com/admin/rte/upload/h5.jpg
شكل (5)
http://fullceramic.com/admin/rte/upload/h6.jpg
شكل (6)
نطبق الدنتين المتوهج في المنطقة اللسانية لتغطية المادة الظليلة فوق المعدن بعدئذ نستخدم الدنتين مباشرة على السطح اللساني كما نريد
http://fullceramic.com/admin/rte/upload/h7.jpg
(شكل7)
في هذه المرحلة غالباً ما نطبّق طبقة من الشفاف فوق العاج الثانوي أو الفصوص, و هذا سيعطينا تحكماً بعمق الإيحاء البصري وكما سيزيد من ابتعاد الملونات عن السطح.
نقوم بإكمال الشكل بكمية صغيرة من المواد الشفافة TOS10,TOS15,TOS10B لاحظ أن الشفاف الزائد من المرحلة الأولى سوف يؤدي إلى نتائج تشويه وتغيير في اللون الأساسي
(الأشكال 8 و 9)
http://fullceramic.com/admin/rte/upload/h8.jpg
شكل(8)
http://fullceramic.com/admin/rte/upload/h9.jpg
شكل(9)
نستخدم دنتين مباشرة لتشكيل المنطقة الحفافية وإنهاء التشكيل اللساني ننهي المنطقة الملاصقة بشفاف يميل للون الأزرق, ونضيف شفاف مباشرة عند منتصف الحد القاطع (أشكال11,10).
http://fullceramic.com/images/Box_DL.gifhttp://fullceramic.com/images/Box_Dr.gif
"أحمد باسم الحكيم "
نستعرض في مقالنا هذا فلسفة خاصة لبناء الخزف وإيجاد الحيوية في التعويضات السنية الأمامية بواسطة خزف Ducera الخالي من المعدن لفني الأسنان الكندي Hirstozov Lubomirباستخدام تقنية الملونات الداخلية الحيوية مقترنة مع مساحيق الخزف ذات النشاط الضوئي الشفاف و المتوهجة و المتلألئة. تقنيته هي مزيج من المهارة المحصلة من الرواد من أمثال Hitoshi Aoshima ،Paul Fiechter ، Ernst Hegenbarth , Willi Geller والتي تم صقلها بالخبرة وتحسينها بالمعرفة بمواد الخزف واستيعاب فيزيائية الضوء.
تقنية البناء
يمكن لكل الأسنان الأمامية أن تبدو أكثر حيوية ببساطة من خلال تنويع تقنية البناء بحسب عمق الخزف المتاح ومقدار التفاصيل المطلوب. يعتمد الأسلوب على مزيج من تقنية الطبقات وتقنية الملونات الداخلية والتي تؤدي إلى نتيجة جمالية أكثر واقعية والبناء (على مراحل) لنحصل على مزيد من الإبداع في إنشاء التصدعات الداخلية والمؤثرات.
التصبغات الداخلية الحيوية
ترجع أصول المبادئ الأساسية التي تقف خلف تقنية الملونات الحيوية الداخلية إلى 1000 سنة مضت في الصين خلال حقبة سونغ ديناستي (960-1270) عندما صنعت أولى الأواني المطلية المخبوزة بالفرن و التي عرفت بالسيلادون Celadon أو السيجي Ceiji . هذا الأسلوب تحدد بطبقة سميكة من الزجاج أو طلية سطحية والتي تمتص الضوء سامحةً للألوان المدفونة أن تعكس الضوء (أحمر, أصفر, أزرق، أبيض) كل منها تتفاعل بشكل مختلف مع قاعدة اللون المدفون لتمنحنا تأثير يوحي بالعمق و الحيوية إن هذه الخصائص العمق والتنوعية هي التي تجعل تقنية الملونات الداخلية ملائمة عندما تكون المسافة غير كافية تحدّ من استخدام تقنية الطبقات.
المواد ذات النشاط الضوئي
إن دور الخزف الذي يكسي الملونات الداخلية هو المحافظة على تضخيم كمية الضوء التي تمر عبر التعويضات الفموية و تعكس الملونات الداخلية وهي تعمل كمرشح للطيف الضوئي حيث تعكس كمية صغيرة من الضوء الأزرق (الموجات القصيرة) من ضوء النهار وتمرر الضوء البرتقالي (الموجات الطويلة)، تسمح المواد الشفافة للضوء أن يمر وينعكس ويخرج من السطح دون ساتر. ولهذا السبب فإن الامتصاص النموذجي والتشتت الضوئي موجودان في المواد المتوهجة والشفافة والمتلألئة بشكل مثالي .كلا التقنيتين لديها اتساعية لتشير للمشاكل وتوجد حلولاً منطقية .
الحالة المدروسة:
تقنية بناء تعويض مفعم بالحيوية من الخزف الكامل
في هذه الحالة تقنية الملونات الداخلية مندمجة مع المواد الضوئية النشطة لتحقيق الحيوية و الجمالية للأسنان الأمامية هيكل التعويض من الألو مينا المرشحة. وخزف الإكساء المستخدم هو خزف كامل (Ducera DeguDent) المواد تحاكي الانعكاس الضوئي الموجود في الأسنان الطبيعية بدءاً من القبعات الخزفية التي تم طليها بمادة ظليلة ثم تم خبزها.
http://fullceramic.com/admin/rte/upload/h1.jpg
(شكل 1)
نطبق طبقة من الأوباك دنتين و معدل العاج المزدوج في الثلث العنقي
http://fullceramic.com/admin/rte/upload/h2.jpg
(شكل2)
والعاج في الثلثين الباقيين
http://fullceramic.com/admin/rte/upload/h3.jpg
(شكل3)
من المهم أن يتم بناء القاعدة من الد نتين والشفاف بالأبعاد الصحيحة في الخبزة الأولى نتابع البناء بتطبيق العاج والمواد المتوهجة في المناطق الملاصقة لأنها تسمح بانتقال ناعم بين العاج والشفاف نستخدم خزف متوهج براق فوق العاج في المنطقة القاطعة تستخدم هذه المواد لزيادة قيمة الإضاءة في المنطقة الشفافة
http://fullceramic.com/admin/rte/upload/h4.jpg
(شكل4)
نطبق العاج المزدوج في الفصوص لجعلها ظاهرة .نضيف TOS10B بين الفصوص والمناطق الملاصقة لزيادة تأثير الإيحاء بالعمق
(أشكال 5 و 6)
http://fullceramic.com/admin/rte/upload/h5.jpg
شكل (5)
http://fullceramic.com/admin/rte/upload/h6.jpg
شكل (6)
نطبق الدنتين المتوهج في المنطقة اللسانية لتغطية المادة الظليلة فوق المعدن بعدئذ نستخدم الدنتين مباشرة على السطح اللساني كما نريد
http://fullceramic.com/admin/rte/upload/h7.jpg
(شكل7)
في هذه المرحلة غالباً ما نطبّق طبقة من الشفاف فوق العاج الثانوي أو الفصوص, و هذا سيعطينا تحكماً بعمق الإيحاء البصري وكما سيزيد من ابتعاد الملونات عن السطح.
نقوم بإكمال الشكل بكمية صغيرة من المواد الشفافة TOS10,TOS15,TOS10B لاحظ أن الشفاف الزائد من المرحلة الأولى سوف يؤدي إلى نتائج تشويه وتغيير في اللون الأساسي
(الأشكال 8 و 9)
http://fullceramic.com/admin/rte/upload/h8.jpg
شكل(8)
http://fullceramic.com/admin/rte/upload/h9.jpg
شكل(9)
نستخدم دنتين مباشرة لتشكيل المنطقة الحفافية وإنهاء التشكيل اللساني ننهي المنطقة الملاصقة بشفاف يميل للون الأزرق, ونضيف شفاف مباشرة عند منتصف الحد القاطع (أشكال11,10).