المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشاي الأخضر يحفز نمو العظام


asnanaka
09-23-2009, 07:21 PM
http://www.alarabonline.org/data/2009/09/09-23/400p.jpg
الشاي الأخضر يحمي من الأمراض الخبيثة ويقاوم الشيخوخة المبكرة

الشاي الأخضر يحفز نمو العظام




العرب – يمينة حمدي - من جديد يتربع الشاي الأخضر الصيني على عرش صيدلية الطبيعة، اذأثبتت دراسة حديثة انه يحتوي على مواد كيميائية تخفف من تكسر العظام.

فقدعمد بينغ شونغ لونغ من معهد الطب الصيني في جامعة هونغ كونغ وزملاؤه إلى تعريض مجموعة من خلايا بناء العظام إلى 3 مركبات كيميائية موجودة في الشاي الأخضر وهي "إيبيغالوكاتيشين" و"غالوكاتيشين" و"غالوغاتيشين غالات"، طوال عدة أيام.

وتبين ان واحداً من المركبات الثلاثة وهو الـ"إيبيغالوكاتيشين" عزز نشاط أنزيم رئيسي يحفز نمو العظم بنسبة 79%.

وهذا النوع من الشاي، الذي اكتشفه الصينيون قبل نحو خمسة آلاف سنة والشائع استهلاكه في المجتمعات الآسيوية والشرقية، يمكن أن يحمي أيضا شرايين القلب بإبقائها مرنة وممددة، وبالتالي جعلها أكثر قدرة على تحمل التغييرات الدائمة في ضغط الدم.

ويعتقد الباحثون أن سبب ذلك هو أن الشاي الأخضر يعمل على توسيع الشرايين، مما يساعد الخلايا بإفراز المواد المطلوبة لتمدد الشرايين ومساعدة تدفق الدم بحرية أكبر.

وتفيد التقارير الطبية أن الشاي الأخضر، الذي يسميه الخبراء بـ"حارس الحياة"، يمتاز بأنه يساهم في عملية تخفيض الكوليسترول، ويعمل ‏على خفض ضغط الدم المرتفع، كما يحافظ على سيولة الدم، وبالتالي يقاوم حدوث الجلطات، وذلك حسب ما أكدته خبيرة الأعشاب الصينية، يويو دينغ.

وبينت دينغ أن الشاي يقي من التهاب المفاصل والروماتيزم ويساعد على تخفيف الوزن، والوقاية من الأمراض الخبيثة والشيخوخة المبكرة.‏ ‏

كما يحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة المساعدة في الوقاية من أمراض السرطان، وتشير مصادر علم التغذية الإكلينيكية إلى أن الشاي أحد المنتجات النباتية الغنية بالفوائد الصحية. وأساس هذه الملاحظة العلمية هو احتواء أوراق الشاي على أكثر من 4000 مركب كيميائي.

وفي دراسة ركزت على دور الشاي في عملية الإمتصاص والتأثير المضاد للأورام السرطانية، استطاع باحثون في جامعة كاليفورنيا، بلوس أنجلوس، أن يحددوا وجود مادة البوليفينول ضمن أنسجة سرطان البروستات بعد شرب مقدار محدود من الشاي.

كما وجد الباحثون، أن نمو خلايا سرطان البروستات، كان اكثر بطءا عندما اخذت عينة من مصل دم ذكور تناولوا الشاي الأخضر لمدة خمسة أيام، مقارنة مع تلك المأخوذه منهم قبل تناولهم للشاي.


في الإطار ذاته أكدت دراسة علمية ممولة من الحكومة اليابانية، استغرق إعدادها نحو 14 عاماً، أن تناول العديد من أكواب الشاي الأخضر يومياً، قد يحول دون الإصابة بسرطان "البروستاتا"، أو قد يمنع انتشار الخلايا السرطانية لدى المصابين بالمرض.

ذكرت دراسة بريطانية أن شرب الشاي قد يساعد ‏على الوقاية من مرض الزهايمر.‏ وقال فريق من العلماء البريطانيين من جامعة نيوكاسل إن التناول ‏المنتظم لكوب من الشاي يبطئ أعراض ضبابية الذاكرة وانهيارها.‏

وأوضحت الدراسة أن الشاي الأسود أو الأخضر يبطئ نشاط أنزيم اكتيلكولين ‏ ‏المسؤول عن الزهايمر، في حين لم يثبت أن للقهوة مثل هذا التأثير على الإطلاق.

كما أشارت الدراسة إلى أن الشاي الأخضر أثبت فعالية أكبر في العديد من الاختبارات، إذ اتضح أن له تأثيرا طويل الأمد على نشاط الذاكرة.