المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السرطانات النسائية "تجتاح" العالم


asnanaka
09-23-2009, 07:23 PM
http://www.alarabonline.org/data/2009/09/09-22/404p.jpg
النساء في الدول النامية مهددات بسرطان عنق الرحم

السرطانات النسائية "تجتاح" العالم




باريس ـ دعا خبراء طبيون الحكومات والمنظمات الدولية الى ضرورة التحرك العاجل من اجل وضع حد لتنامي الوفيات الناجمة عن سرطان عنق الرحم وغيره من السرطانات النسائية في الدول النامية، حيث تبلغ نسبة الوفاة بين المصابات به 85 في المئة.

وتوقع تقرير عرضته مجموعة "كان تريت انترناشونال" الطبية خلال المؤتمر الرابع والثلاثين للجمعية الاوروبية للاورام الطبية في برلين، ان يتضاعف عدد الاصابات بسرطان عنق الرحم على المستوى العالمي خلال السنوات العشرين المقبلة.

وتوقع الخبراء واضعو التقرير زيادة مكثفة للاصابات بالمرض في الدول الفقيرة والمتوسطة الفقر، حيث يحصد السرطان من الوفيات سنويا اكثر مما تحصده امراض الايدز والسل والملاريا.

واظهر التقرير ان اكثر من نصف الاصابات العالمية بسرطان عنق الرحم في العام 2008 وتبلغ 12.4 مليون حالة قد سجلت في هذه البلدان، فيما بلغت نسبة الوفيات فيها بالمرض حوالي ثلثي اجمالي الوفيات العالمية البالغ 7.6 ملايين.

ودعا تقرير "كان تريت" الى مكافحة "الوباء السريع الانتشار للسرطانات النسائية والذي يستهان به كثيرا".

واوضح التقرير ان سرطان عنق الرحم اودى بحياة اكثر من 272 الف امرأة في الدول النامية في العام 2007، فيما تزداد الاصابات العالمية بسرطان الثدي سنويا بنسبة 0.5 في المئة منذ العام 1990.

وتزداد هذه النسبة بنحو 10 مرات في الدول الفقيرة والمتوسطة الفقر، وتبلغ بين 3 و4 في المئة في الصين.

وقد سجلت اكثر من نصف الوفيات العالمية بسرطان الثدي "244 الف وفية" في الدول النامية في العام 2007.

وتبين ان 50 الى 70 في المئة من الاصابات بسرطان الثدي في الهند لا تكتشف سوى في مراحل متقدمة، في مقابل 38 في المئة في اوروبا و30 في المئة في الولايات المتحدة.

وانتقد الخبراء واضعو الدراسة عدم توافر وسائل العلاج للمصابات في هذه الدول، حيث لا تتمكن سوى 20 في المئة من المصابات في افريقيا من الخضوع للعلاج بالأشعة على سبيل المثال، والذي لا تتوفر خدماته بتاتا في اكثر من 30 دولة افريقية وآسيوية.