المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نقص في بعض أنواع الدهون يؤدي لضغط الدم


asnanaka
10-01-2009, 08:01 PM
http://www.alarabonline.org/data/2009/10/10-01/406p.jpg
نقص "الدهون الايثوفوفسورية" يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم

نقص في بعض أنواع الدهون يؤدي لضغط الدم




دريسدن: اكتشف باحثون ألمان أن الكثير من مرضى ضغط الدم يعانون من نقص في بعض أنواع الدهون بالدم وأن باستطاعتهم معالجة هذا النقص من خلال تناول أغذية معينة.

وأشار باحثون بمستشفى دريسدن الجامعي ومعهد ماكس بلانك للأحياء الجزيئية والأبحاث الجينية اليوم في مدينة دريسدن إلى أن تناول مواد غذائية تحتوي على فول الصويا والبيض وبيض الأسماك يمكن أن يسد حاجة الجسم من هذه الدهون لمواجهة هذا النوع من ضغط الدم.

وشدد الباحثون على أن البيض مفيد فقط للمرضى المصابين بضغط الدم بسبب آخر غير ضيق الأوعية الدموية.

وقام الباحثون بتحليل دهون الدم لدى المصابين بزيادة كبيرة في الوزن والمرضى الذين يعانون من ارتفاع شديد في ضغط الدم وقصور في وظيفة الأيض وذلك باستخدام الأجهزة المتخصصة في تحليل المحتوى الكيميائي للجزيئات وهي الأجهزة المعروفة باسم أجهزة مطيافية الكتلة.

ويستطيع العلماء من خلال هذا التحليل معرفة بنية المواد الداخلة في تكوين الدم وتركيبتها.

وأكد الباحثون أنهم اكتشفوا أن جميع المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم يعانون من نقص من مجموعة معينة من الدهون وهي "الدهون الايثوفوفسورية" التي تحتوي على الإثير والفوسفور وأن التغذية الهادفة يمكن أن تسد النقص في هذه الدهون أو تنشط عملية تكوين هذه الدهون من خلال عمليات كيميائية معقدة بالدم.

وحسب بيانات الباحثين فإن 10 إلى 15 بالمائة من سكان الدول الصناعية يعانون من هذا النوع من ارتفاع ضغط الدم وهو ارتفاع دائم فوق 140 على 90.

ويعزو الباحثون ذلك إلى عدد من الأسباب منها قصور في دورة الهورمونات أوفي دورة القلب وكذلك الإصابات السابقة للكلى.