المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تقليص الوزن تمنع الاصابة بمشاكل التنفس


asnanaka
10-01-2009, 08:03 PM
http://www.alarabonline.org/data/2009/09/09-30/409p.jpg
البدانة تتسبب في عدة مشاكل صحية

تقليص الوزن تمنع الاصابة بمشاكل التنفس




واشنطن - نصحت دراسة جديدة البدناء الذين يعانون من التوقف الفجائي للتنفس خلال النوم بأنهم قد يتخلصون من المشاكل،التي تسببها هذه الحالة بحوالي ثلاث مرات أكثر من غيرهم، إن هم خفضوا أوزانهم.

وقال رئيس مركز أبحاث أمراض النساء والتعليم في جامعة تمبل بولاية فيلادلفيا، غاري فوستر، الذي أعدّ الدراسة، إنه إذا استطاع البدناء التخلص من حوالي 10% من أوزانهم، فإن حالتهم الصحية وتنفسهم خلال النوم سوف يتحسنان بشكل كبير.

وأضاف "من الواضح أن البدانة تفاقم خطر التوقف الفجائي للتنفس خلال النوم، ولكن
من غير الواضح ما إذا كان البدناء أو الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني، إذا خفضوا أوزانهم سوف تخف معاناتهم من هذه الحالة بشكل كبير جداً".
وذكرت الجمعية الأميركية للتوقف الفجائي عن التنفس خلال النوم، أن البدناء أو الزائدي الوزن هم أكثر عرضة من غيرهم للمعاناة من التوقف الفجائي للتنفس عند النوم، والذي قد يستمر أحياناً لدقيقة كاملة.

وأوضح الدكتور ميتشيل روزلين، الاختصاصي بجراحة أمراض البدانة، أن التوقف الفجائي للتنفس خلال النوم يحصل عند انسداد مجرى الهواء، مضيفاً "من النادر أن تجد شخصاً بديناً لا يعاني من هذه الحالة"، محذراً من أن ذلك قد يؤدي للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وحتى الموت المبكر.

وقال الدكتور هورموز أشتياني، مدير قسم الأمراض الرئوية الخطرة وطب النوم في المركز الطبي بجامعة هاكنسياك في نيوجرسي، أنه إذا زاد وزن المريض حوالي عشرة أرطال، فإن "حالته تتفاقم. أما إذا فقد ما بين خمسة وعشرة أرطال من وزنه، فإن الخطر الذي يسببه التوقف الفجائي للتنفس عند النوم ينخفض عندها بصورة كبيرة".