المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مشروبات الطاقة تُفقد تركيز سائقي السيارات


فوفو
10-07-2009, 11:37 AM
http://www.alarabonline.org/data/2009/10/10-07/404p.jpg

لندن: حذر معهد القيادة المتقدمة فى لندن قادة السيارات الذين يتناولون المشروبات المنشطة للطاقة للحفاظ على يقظتهم خلال قيادتهم فى رحلات لمسافات طويلة من أنهم يخاطرون بفقدان تركيزهم إلى جانب صحتهم
.
وقال المعهد إن مثل هذه المشروبات التى تحتوى على الكافيين يمكنها حتي أن تؤدي إلى زيادة فى إرهاق وشعور قادة السيارات بالضجر خلف مقود سياراتهم.

وأشار المعهد إلى تحذير كان قد أصدرته لجنة السلامة الوطنية الأمريكية الذى يربط بين خطر القيادة تحت تأثير إدمان الكفايين مع التحذيرات التى ترتبط عادة بتناول الكحوليات و القيادة.

وتحتوى مشروبات الطاقة العالية عادة على مستويات عالية من الكافيين و السكر وفى غضون ما يزيد عن الساعة بقليل من تناولها يمكن لقادة السيارات المرهقين أن يتوقعوا ان يعانوا من هفوات خطيرة فى التركيز و من تباطؤ فى ردود أفعالهم.

ويقول الخبراء إن التناول المفرط للكافيين له نفس التأثير لتسمم الكحول مما يسبب الشعور بالاهتياج والعصبية وعدم الانتظام أو زيادة فى ضربات القلب إلى جانب شد فى العضلات أو مشاكل فى الكلام.

ويقول نايل جريج مدير معهد قادة السيارات المتقدم للسياسات والأبحاث إن " مشروبات الطاقة أمر طيب كمنبه سريع، ولكنها ليست بديلا لأخذ راحات منتظمة. إذ أن تناول مشروب به نسبة عالية من الكافيين يحدث تأثيره لمرة واحدة وليس بوسعك تكرار هذا التأثير، إن هذا النوع من المشروبات لا يحدث نفس التأثير فى غضون فترة ساعتين."

وللتغلب على الإجهاد، يقترح المعهد عددا من الإجراءات: يتعين على قادة السيارات أن يقتسموا القيادة مع شخص آخر، التوقف كل ساعتين، التوقف عندما تشعر بالتعب بدلا من الاعتماد على مجر فتح النافذة أو تشغيل تكييف الهواء ولا تجلس خلف مقود السيارة إلا عندما تستعيد نشاطك بشكل مناسب.