المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حذار.. مستواك التعليمي المتدني يؤثر على صحتك!


asnanaka
10-17-2009, 11:28 AM
http://www.alarabonline.org/data/2009/10/10-11/403p.jpg



واشنطن - توصل باحثون لوجود علاقة مباشرة بين المستوى التعليمي المتدني للبالغين ورداءة حالاتهم الصحية.

ولاحظ البروفسور دافيد وليامس من مدرسة الصحة العامة في هارفرد والمسؤول في لجنة "صندوق جونسون من أجل أميركا أكثر صحة" أن البالغين الذين لديهم مستوىً تعليميا عاليا لا يحصلون على وظائف جيدة بل يتمتعون بصحة جيدة أكثر منهم نظرائهم الذين لم ينلوا قسطاً كافياً من التعليم.

ونقلت "هلث داي نيوز" عن وليامس إن أصحاب المستويات التعليمية العالية لا يتمتعون بصحة جيدة فحسب بل بإمكانهم مواجهة الضغط النفسي في حياتهم اليومية بشكل أفضل من نظرائهم الأقل تعليماً لأنهم يميلون إلى الانخراط في نوادٍ رياضية أو جمعيات تخفف عنهم مثل هذه المشاكل.

وشاطره هذا الرأي إريك أنغنر، وهو أستاذ مساعد في الفلسفة والاقتصاد في جامعة ألاباما في بيرمنغهام والذي كان قد أعدّ دراسة حول العلاقة بين التعليم والسعادة، بالقول إنه "إذا كنت متعلماً فإنك لا شكّ ستفهم بدرجة أكبر ما يجري في عالم الطب مقارنة بالأشخاص الأقل تعليماً وهذا سوف ينعكس بشكل إيجابي على صحتك".

ولفت إلى أن "عالم الطب الحديث معقد جداً وإذا كنت تفتقر إلى مهارات الكتابة والقراءة وفهم الارقام فسيكون من الصعب عليك فهم الأمور المتعلقة بصحتك".

وأظهرت دراسة أعدها وليامس أن الأميركيين الذين لم يحصلوا على تعليم ثانوي يتراجع مستواهم الصحي بمرتين ونصف مقارنة بنظرائهم الأكثر تعليماً.