المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الدهون تشفي إصابات العمود الفقري..


منار
10-24-2009, 07:48 AM
http://www.alarabonline.org/data/2009/10/10-22/409p.jpg



الدهون تشفي إصابات العمود الفقري





شيكاغو - توصل باحثون كنديون إلى أن الحمية الغذائية الغنية بالدهون والتي تحتوي على نسبة متدنية من الكاربوهايدرات تسرّع عملية شفاء جرذان المختبر التي تتعرض لإصاباتٍ في العمود الفقري.

وقال الدكتور وولفرام تتزاف من جامعة بريتش كولومبيا في مدينة فانكوفر إن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون وفيها نسبة منخفضة من الكاربوهايدرات وتعرف باسم حمية " كيتوجينيك" تستخدم حالياً أيضاً لمعالجة المصابين بداء الصرع.

وأضاف إن المرضى الذين يتعافون من إصابات في العمود الفقري يعطون محلولاً يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية وفيه كمية كبيرة من السكر عبر الوريد خلال عملية الشفاء على الرغم من أن هذه الخطة الغذائية لم يتم التحقق من صحتها.

وأظهرت أبحاث سابقة أن الصيام مفيد للجرذان التي تتعرض لإصابات جزئية في العمود الفقري.

ويعتقد العلماء أن الصيام يخفض كمية الكاربوهايدرات ما يحفز الجسم على استخدام الدهون التي لديه كوقود لمواصلة النشاط والحركة.

وبحسب الدراسة التي نوقشت خلال المؤتمر السنوي لجمعية العلوم العصبية فإن الباحثين قدموا للجرذان حمية " كيتوجينيك" أو أطعمة عادية فتبين أن هذه الحمية ساهمت في الشفاء السريع لهذه القوارض التي تعاني من إصابات في العمود الفقري بعد 14 أسبوعاً على تناولها.