المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سرطان الثدي "يزحف بقوّة" على الدول النامية


فوفو
11-03-2009, 08:29 PM
http://www.alarabonline.org/data/2009/11/11-03/404p.jpg
سرطان الثدي يوسع رقعة انتشاره في الدول النامية

سرطان الثدي "يزحف بقوّة" على الدول النامية




واشنطن: يوسع سرطان الثدي رقعة انتشاره في الدول النامية حيث نسبة الوفيات مرتفعة بسبب النقص في اجراءات الوقاية والنفاذ الى العلاجات، على ما افاد خبراء اميركيون الاثنين عشية مؤتمر حول هذا الموضوع.

وقالت فيليسيا نول وهي خبيرة في الصحة العامة في جامعة هارفرد "ماساتشوستس، شمال شرق الولايات المتحدة" "حسبنا ان سرطان الثدي يصيب النساء في الدول الغنية بشكل رئيسي، الا اننا اكتشفنا اخيرا انه يصيب ايضا النساء في الدول النامية".

وتعزي نول هذه الظاهرة الى تراجع الامراض المعدية وسوء التغذية وتحسن امد الحياة في هذه الدول.

وتفيد ارقام معهد الصحة العامة في جامعة هارفرد، ان 1.35 مليون اصابة جديدة بسرطان الثدي ستسجل في العالم العام 2009 ويشكل هذا العدد 5.10% من مجمل الاصابات بالسرطان. ويحتل سرطان الثدي تاليا المرتبة الثانية بعد سرطان الرئة.

وتوقعت الدراسة نفسها زيادة بنسبة 26% في حالات الاصابة بسرطان الثدي اي تشخيص 1.7 مليون اصابة جديدة بحلول العام 2020. وستتركز معظم هذه الحالات في الدول ذات الدخل المتوسط او المحدود.

لكن اعتبارا من العام الحالي ستسجل اكثر من 55% من الوفيات الـ450 الفا الناتجة عن هذا المرض في الدول النامية التي لا يتوافر لديها ما يكفي من الوسائل للتشخيص المبكر وتوفير العلاج الفعال.

وبالتالي يقدر احتمال الوفاة من سرطان الثدي، الذي يعتبر من اكثر السرطانات قابلية للعلاج ان شخص باكرا، بـ56 % في الدول ذات الدخل المحدود، وبـ39% في الدول ذات الدخل المتوسط، وبـ24% في الدول المتقدمة.

وازاء هذا الوضع، قرر خبراء صحيون من بينهم فيليسيا نول واخصائيون في الامراض السرطانية من كلية الطب في هارفرد ومن معهد دانا فاربر للسرطان في بوستن "ماساتشوستس" تشكيل فريق عمل دولي وتنظيم مؤتمر حول هذا الموضوع سيعقد في جامعة هارفرد بين الثالث والخامس من تشرين الثاني/نوفمبر. ويتوقع حضور ممثلين من اكثر من خمسين دولة.

وقال عميد كلية الصحة العامة في الجامعة جوليو فرنك "علينا ان نعتمد على المقاربات التي تم تبنيها بنجاح من اجل مكافحة امراض اخرى كالسل وفيروس نقص المناعة المكتسبة "ايدز" من اجل مكافحة سرطان الثدي وغيره من السرطانات في الدول الاقل حظوة".

واضاف فرنك "منذ عشر سنوات لم تكن مضادات الفيروس المرتجع المستخدمة في علاج فيروس الايدز في متناول الدول النامية بسبب ثمنها الباهظ".

وتابع "الا ان تنظيم تحرك على صعيد عالمي سمح بتغيير المعطيات" وجعل هذه العلاجات متوافرة لعدد كبير من المرضى في الدول النامية.

وافاد خبراء هارفرد ان 5 % فقط من الموارد المخصصة لامراض السرطان كلها في العالم تنفق في الدول النامية