المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التلفزيون ينمّي السلوك العدواني لدى الأطفال


فوفو
11-03-2009, 08:32 PM
http://www.alarabonline.org/data/2009/11/11-03/402p.jpg
ضرورة الانتباه لمحتوى البرامج التلفزيونية والنظر في طريقة استخدامه

التلفزيون ينمّي السلوك العدواني لدى الأطفال




نيويورك: قالت دراسة أمريكية انه كلما زادت مشاهدة طفل الثالثة للتلفزيون زاد احتمال تصرفه بعدوانية.

وقال الباحثون إن مجرد وجود التلفزيون في الخلفية حتى دون ان يشاهده الطفل فانه يرتبط ايضا بالسلوك العدواني وإن كانت العلاقة غير قوية.

وقالت الباحثة جنيفر مانجانيلو من جامعة ولاية نيويورك في الباني: "على الآباء التحلي بالذكاء فيما يتعلق باستخدام التلفزيون."

واضافت "عليهم الحد من وقت مشاهدة الاطفال للتلفزيون والانتباه لمحتوى البرامج التلفزيونية والنظر في طريقة استخدام التلفزيون في كل ارجاء المنزل."

واجريت الدراسة على 3128 امرأة من 20 مدينة أمريكية كان لديهن طفل بين عام 1998
و2000. وفي حين كان هناك بعض التنوع في تعليم المشاركات في الدراسة الا ان ثلثهن لم يتخرجن من المدرسة الثانوية.

وقال ثلثا الامهات ان طفلهن البالغ من العمر ثلاث سنوات شاهد التلفزيون أكثر من ساعتين يوميا وكان متوسط المشاهدة حوالي ثلاث ساعات. وفي المتوسط كان التلفزيون يعمل لخمس ساعات اضافية في الايام العادية.

وبعد الاخذ في الاعتبار عوامل معروف انها مرتبطة بالسلوك العدواني مثل العيش في حي يتسم بالعنف او معاناة الام من الاكتئاب كانت مشاهدة التلفزيون ووقت تشغيل التلفزيون في المنزل يرتبطان بشكل كبير بالسلوك العدواني مثل ضرب الآخرين وحدوث حالات مزاجية غاضبة والتمرد والصراخ كثيرا.

واشارت الباحثة مانجانيلو التي اشرفت على البحث وفريقها من جامعة تولين للصحة العامة والطب المداري إلى ان الاكاديمية الامريكية لطب الاطفال توصي بعدم مشاهدة الاطفال للتلفزيون في سن الثانية ودونها وتوصي بساعتين او اقل يوميا للاطفال الاكبر سنا