المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سندويتش" شرائح البندورة.. يخفض الوزن


فوفو
11-04-2009, 12:38 PM
http://www.alarabonline.org/data/2009/11/11-04/400p.jpg
البندورة تحتوي على مركبات تؤثر على هرمونات الشهية

"سندويتش" شرائح البندورة.. يخفض الوزن




لندن: قد يمنحك "سندويتش" يحتوي على شرائح البندورة الشعور بالامتلاء ويساعدك بالتالي على خفض وزنك.

ويقول علماء إن هذا الصنف من الخضار يحتوي على مركبات تؤثر على هرمونات الشهية ويمنح الشعور بالامتلاء والشبع والعزوف عن تناول المأكولات التي تحتوي سعرات حرارية عالية.

وذكرت صحيفة "ديلي ميل" أن الباحثين في جامعة ردينغ أجروا مؤخراً دراسة من أجل معرفة فوائد تناول "سندويتش" مصنوع من الخبز الأبيض بداخله شرائح مع الخضار أو الفاكهة.

وطلب الباحثون من مجموعة صغيرة من النساء اللواتي تتراوح أعمارهن ما بين 18و 35 سنة تناول "سندويتشات" من الخبز الابيض بداخلها جبنة الكريم أو مع الجزر أو البندورة كوجبة غداء.

وتبين للباحثين خلافاً لتوقعاتهم أن وضع شرائح من البندورة في الـ"سندويتش" وليس قطعا من الجزر الذي يحتوي على نسبة عالية من الألياف هو الذي جعل هؤلاء الفتيات يشعرن بالامتلاء والشبع.

وقالت الدكتورة جولي لوفرغروف "لقد تمّ إعطاء هذه الـ"سندويتشات" إلى النساء بشكل عشوائي وطلب منهن معرفة ما إذا كان ذلك كافياً لإشباعهن".

وأضافت " لا شك أن هذه دراسة صغيرة، وليس بإمكاننا الآن قول ما هي المكونات التي لعبت دوراً أساسياً فيها ولكن النتائج كانت مهمة من الناحية الاحصائية".

وستحاول الدراسات المقبلة معرفة ما إذا كان أكل البندورة يغير مستويات الهرمونات المنظمة للشهية مثل " غريلين" الذي يجعلنا نشعر بالامتلاء.

وبينت دراسات سابقة أن البندورة مفيدة للصحة وبأن عصيرها ، وكذلك " الكاتشب" يخفض مستويات الكوليسترول خلال أسابيع، كما أنه من المعروف عن هذا النوع من الخضار أنه غني بفيتامين "سي" الذي يساعد على التئام الجروح والجسم على امتصاص الحديد