المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البدانة سبب مباشر للسرطان


فوفو
11-08-2009, 12:01 PM
http://www.alarabonline.org/data/2009/11/11-07/407p.jpg





واشنطن ـ تسجل كل عام اكثر من مئة حالة الف اصابة بمرض السرطان سببها البدانة او زيادة الوزن المفرطة بحسب تقرير للمعهد الاميركي لابحاث السرطان.

وبين التقرير ان فائض الدهون في الجسم مسؤول عن 49% من حالات سرطان الرحم و35% من سرطانات المريء و28% من سرطانات البنكرياس 24% من سرطانات الثدي و21% من سرطانات المرارة و17% من التدرنات السرطانية في الثدي و9% من سرطانات القولون.

وقال لورانس كلونل الذي شارك في اعداد التقرير اثناء تقديمه الخميس "بتنا نعرف الان ان زيادة الوزن المفرطة تلعب دورا اساسيا في الاصابة بعدد من السرطانات الشائعة".

واضاف في بيان للمعهد انه "بات من الواضح ان البدانة ليست عاملا مهما في الاصابة بالسرطان فحسبن، بل هي تعقد العلاج وتقلص فرص النجاة ايضا مقارنة مع المرضى الذين يتمتعون بوزن طبيعي".

ومع ان الطب لم يحدد بعد لماذا تزيد البدانة من مخاطر الاصابة بالسرطان الا ان الباحثون يقدرون ان زيادة في افراز هرمون الاسترويجن يمكن ان تكون عاملا وراء الاصابة بسرطان الثدي نظرا لمدى تأثره بهذا الهرمون.

واظهرت دراسات اخرى ان فائض الدهون في الجسم قد يزيد العوامل المؤكسدة في الجسد والمواد المسببة للالتهابات مما يؤدي الى تغييرات في الحمض النووي كما هو الحال بالنسبة الى عدد من السرطانات.

وتزيد البدانة ايضا والتي يعاني منها 30% من الاميركيين، من مخاطر امراض القلب والشرايين والسكري وارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية.