المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : علاج جديد لمرض السكري من المستوى الأول


asnanaka
12-06-2009, 07:26 PM
علاج جديد لمرض السكري من المستوى الأول
http://www.sana.sy/themes/arabic/images/spacer.gifhttp://www.sana.sy/themes/arabic/images/g-lb.gifhttp://www.sana.sy/themes/arabic/images/spacer.gifhttp://www.sana.sy/themes/arabic/images/g-rb.gif


http://www.sana.sy/servers/gallery/20091206-174417_h259617.jpg
تكساس-سانا
قالت دراسة دولية شارك بها باحثون من جامعة تكساس ساوث ويسترن الأميركية إن عقار ريتوكسيماب المستخدم في علاج بعض الأمراض المناعية له دور في إبطاء التلف بخلايا بيتا الموجودة بالبنكرياس وذلك عند مرضى السكري المعتمد على الأنسولين.
ونقلت قناة الجزيرة عن الدراسة قولها: إن عقار ريتوكسيماب المستخدم في علاج الأمراض المناعية مثل التهاب المفاصل الرثوية والذي يؤخذ بواسطة الحقن يعمل على تقليص أعداد الخلايا البائية المناعية التي تسبب حدوث الالتهاب عن طريق تدميرها كما يستخدم في علاج بعض الأورام وأنه من الممكن استخدامه كعلاج لمنع حدوث السكري أو للشفاء من المرض أو وقف حاجة المريض للحصول على جرعات من الأنسولين.
وشملت الدراسة 81 مريضاً ممن تم تشخيص إصابتهم بالمرض خلال 3 أشهر من تاريخ بدء الدراسة تراوحت أعمارهم ما بين 8 و40 عاما حيث تم إخضاع بعضهم للعلاج بالحقن بواسطة عقار ريتوكسيماب بمعدل جرعة أسبوعية واحدة ولمدة أربعة أسابيع بينما حصل بقية المشاركين على جرعة من عقار زائف يخلو من المادة الفعالة التي تتناولها الدراسة.
وجرت متابعة المرضى لمدة عامين كاملين من خلال إخضاعهم للفحص الطبي وإجراء اختبارات الدم المخبرية ذات الصلة بالمرض كل ثلاثة أشهر حيث اشارت النتائج الى فعالية عقار ريتوكسيماب في إبطاء التلف الذي يحدث لخلايا بيتا الموجودة بالبنكرياس كما تبين أن المشاركين الذين تلقوا جرعات أسبوعية من هذا العقار تمكنوا من إنتاج كميات أكبر من هرمون الأنسولين بواسطة خلايا البنكرياس وهو ما أدى لتقليل جرعات يحتاجونها من الأنسولين للتعامل مع وضعهم الصحي.
ويرى الباحثون أن الدراسة تقدم دليلاً على أن الخلايا البائية المناعية تلعب دوراً هاماً في نشوء مرض السكري المعتمد على الأنسولين وأن تثبيط تلك الخلايا بشكل انتقائي قد يمنعها من التسبب بإتلاف خلايا البنكرياس.
يذكر أن بحثاٌ سابقا كشف عن دور نوعين من الخلايا المناعية وهي الخلايا البائية والتائية في نشوء مرض السكري النوع الأول والمعتمد على الأنسولين حيث يعتقد أن تلك الخلايا المناعية لاتهاجم خلايا البنكرياس بشكل مباشر وإنما ُتحفز الخلايا التائية للقيام بتلك المهمة.