المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مجسما "النانو" للكشف عن السرطان


فوفو
12-14-2009, 02:39 PM
http://www.alarabonline.org/data/2009/12/12-14/411p.jpg
تقنية النانو اخترقت عدة مجالات علمية وطبية






باريس - استخدم علماء مجسات متناهية الصغر "نانوسينسر" لكشف اصابات بالسرطان في مرحلة مبكرة جدا من خلال تحليل سريع للدم، ومواد متناهية الصغر مسامية توزع الأدوية بشكل فعال أكثر في الجسم على ما جاء في دراستين مختلفتين.

في الدراسة التي نشرت في المجلة المختصة "نانوتكنولوجي" طور فريق مارك ريد من جامعة يال في الولايات المتحدة تقنية تعتمد على خيوط متناهية الصغر قادرة في غضون 20 ثانية على كشف المستضدات التي تشير الى سرطان الثدي او البروستات.

ولهذه الغاية طور العلماء تقنية تقضي بتجميع هذه المستضدات على شريحة وتسمح برصدها حتى حين يكون تركزها ضعيفا جدا اي بيكوغرام واحد في ميليلتر واحد من الدم. ويوازي البيكوغرام الف من مليار من الغرام.

وورد في بيان الجامعة ان "هذا يوازي القدرة على كشف حبة ملح ذائبة في حوض سباحة كبير".

وقال احد القيمين على الدراسة ويدعى طارق فهمي ان "هذه التكنولوجيا الجديدة اكثر دقة في قراءة التركزات واقل اعتمادا على القراءة المخبرية".

واضاف البيان ان هذه التقنية "يمكن استخدامها للكشف عن مجموعة كبيرة من المؤشرات البيولوجية بدءا بمؤشرات سرطان المبيض وصولا الى امراض القلب والشرايين".

من جهة اخرى قدم فريق فرنسي دراسة نشرت في مجلة "نيتشر ماتيريلز" تعتمد على تقنية جديدة لاعطاء الدواء في جسم المريض مباشرة.

وبحسب بيان المركز الوطني للبحث العلمي، استخدم العلماء حبيبات قابلة للتحلل تخزن كمية كبيرة من الدواء يتم اطلاقها في الجسد "بالكمية المرادة" عن طريق حقنة في الوريد.

وتم اختبار هذه التقنية التي ابتكرها فريق جيرار فيري من معهد لافوازييه على
ادوية مضادة للفيروسات "ضد الايدز" وادوية مضادة للأورام.

ويوضح المركز ان هذه المواد التي لا يتعدى حجمها اربعة نانومتر "قادرة على استيعاب جزئيات كبيرة وخصوصا الادوية".

وتتيح هذه التقنية ايضا متابعة وصول الدواء الى العضو المستهدف عن طريق التصوير الطبي.