المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأورام تعيد زرع نفسها


فوفو
12-26-2009, 12:19 PM
http://www.alarabonline.org/data/2009/12/12-25/400p.jpg
الأورام قادرة على الانتشار في الجسم من خلال إرسال خلايا صغيرة جدا





واشنطن: قال باحثون في تقرير ربما يفسر سبب عودة ظهور الاورام حتى بعد استئصالها إن الاورام قادرة ليس فقط على الانتشار في الجسم من خلال ارسال خلايا صغيرة جدا يطلق عليها البذور بل انها يمكنها ايضا ان تعيد زرع نفسها.

وقال الباحثون ان نتائجهم التي نشرت في مجلة "سيل" ربما تساعد ايضا في تطوير عقاقير جديدة من شأنها ان توقف عملية انتشار السرطان في الجسم.

وكتب جوان ماسوج من مركز "ميموريال سلوان كيترينج" للاورام في نيويورك وزملاؤه "انتقال الخلايا السرطانية قد يؤدي ايضا الى توطين أورام المنشأ في عملية نطلق عليها الزرع الذاتي للورم."

وقال ماسوج -وهو باحث بمعهد هاوارد هيوز الطبي- في بيان "وجدنا الان ان الاورام يمكن ان تسترد بعض اكثر ابنائها شرودا وتثري نفسها بأكثر الخلايا الانتشارية نشاطا بما يمكنها من النمو بشكل أكثر سرعة وقوة."

واضاف قائلا "نعتقد الان انه في بعض الحالات ..ربما يترك العلاج نسيجا ملتهبا يصبح موطنا لتلك الخلايا التي تمكنت من الهرب وتتوطن في مكان ما بشكل مؤقت.. ربما في النخاع العظمي."

"انها قد تدخل مجددا في عملية الانتشار بعد اسابيع او شهور من الجراحة وفي هذه المرحلة -ومن خلال عملية الزرع الذاتي- فإنها قد تستوطن في هذا النسيج وتعيد انتاج الورم."

واستعان فريق ماسوج بفئران حقنت بخلايا سرطانية بشرية مأخوذة من الثدي حيث عدلت جينيا ببروتين مستخرج من قنديل البحر لجعلها تبدو لامعة باللون الاخضر تحت ضوء الاشعة فوق البنفسجية. ثم تعقب الباحثون هذه الخلايا اثناء انتشارها في اجسام الفئران.

ووجد فريق ماسوج ان الكيماويات التي تتلقى اشارات من الجهاز المناعي -ومن بينها "انترلوكين 6" و"انترلوكين 8"- يبدو انها "تستدعي" الخلايا السرطانية الى الداخل.

ويعكف الباحثون على تطوير لقاحات للسرطان يمكنها ان تحفز جهاز المناعة لمهاجمة الخلايا السرطانية بصورة اكثر فعالية. وتشير هذه الدراسة إلي انه ربما يكون من الضروري أيضا تخفيف بعض جوانب جهاز المناعة.