المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الدماغ "يمارس الرياضة" لتقوية ذاكرته!


فوفو
12-26-2009, 12:31 PM
http://www.alarabonline.org/data/2009/12/12-24/417p.jpg
خلايا دماغية موصولة ببعضها هي التي تجمع الذكريات في مكان واحد

الدماغ "يمارس الرياضة" لتقوية ذاكرته!




واشنطن - حقق العلماء في جامعة كاليفورنيا في سانتا باربرا إنجازا علمياً إذ استطاعوا معرفة الطريقة التي يستخدمها الدماغ لتكوين المعلومات وترميز الذكريات.

وذكر موقع ساينس دايلي أن الدراسة التي أعدّها باحثون وتمحورت حول الآلية التي يستخدمها الدماغ لذلك ونشرتها دورية "الاعصاب" قد تؤدي إلى تطوير عقاقير جديدة وفعالة لمساعدة الذين يعانون من ضعف الذاكرة.

وقال الباحث كينيث أس. كوسيك، الذي شارك في إعداد الدراسة ورئيس قسم أبحاث الاعصاب في معهد بحوث الاعصاب في أميركا " عندما نتعلم أموراً جديدة ونخزن الذكريات تحدث أشياء كثيرة".

وأوضح كوسيك "إن أكثر العمليات أهمية هي أن المشابك syapses، وهي عبارة عن خلايا دماغية موصولة ببعضها هي التي تجمع الذكريات في مكان واحد، ولذا يجب تقويتها .

وأضاف " عندما تقوم بتقويتها "المشابك" فإنك بذلك تقوي الاتصالات وهذا ما يتيح لبعض هذه المشابك ترميز الذكريات".

ورأى أن "تقوية هذه المشابك مهم جداً من أجل التعلم، وجزء من هذه العملية له علاقة بخلق بروتينات جديدة تساهم في بنائها " المشابك" وجعلها أكثر قوة"، مشبهاً الأمر كممارسة الرياضة والدور الذي تلعبه في تنمية العضلات.

وقال " يتعين على المشابك إنتاج المزيد من البروتينات عند تخزينها للذكريات"، موضحاً أن ذلك يحدث "عندما تكون الجزيئات التي تنقل الرسائل الجينية من نواة أخرى " أر أن أيه" إلى باقي الخلايا ناشطة".

وأضاف " عندما يخطر ببالك شيء ما... ربما فكرة أو شيء محفز كأن ترى شيئاً مثيراً للانتباه أو عندما تستمع للموسيقى تنشط عندها المشابك، وما يحدث بعد ذلك أمر مثير جداً للانتباه".

وقال إن معرفة البروتينات التي يحتاجها الدماغ من أجل تقوية الذاكرة وإنعاشها قد يكون مفيداً للذين يعانون من الاضطرابات في الذاكرة.