المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ثلث أطفال بريطانيا أصيبوا بانفلونزا الخنازير


فوفو
01-21-2010, 07:31 PM
http://www.alarabonline.org/data/2010/01/01-21/415p.jpg
الأطفال يلعبون دورا رئيسيا في انتشار الانفلونزا





لندن - كيت كيلاند - قال علماء اليوم الخميس إن طفلا من كل ثلاثة أصيب "اتش1ان1" في أول موجة من الإصابة بالمناطق الأكثر تأثرا في انجلترا عام 2009 اي اكثر بنحو عشرة أمثال مما كان يعتقد في البداية.

وكتب خبراء من وكالة حماية الصحة البريطانية في الدراسة التي نشرت بدورية لانسيت الطبية يقولون إن عينات دم تشير الى أن الأطفال يلعبون دورا رئيسيا في انتشار الانفلونزا ويجب أن يكونوا من المجموعات الأساسية المستهدفة بالتطعيم.

وأضافوا "هذه... الدراسة تظهر الحجم الحقيقي للإصابة بفيروس "اتش1ان1" في الموجة الأولى للوباء بانجلترا عام 2009 . لابد أن النتائج التي وصلت اليها تنطبق على الدول الأخرى التي مرت بموجة أولى مماثلة."

وكانت بريطانيا واحدة من أوائل الدول الأوروبية التي تعاني من فيروس "اتش1ان1" المعروف إعلاميا باسم انفلونزا الخنازير والذي ظهر في مارس آذار وأعلنته منظمة الصحة العالمية وباء في يونيو حزيران.

وطورت عدة شركات للدواء مثل جلاكسوسميثكلاين ونوفارتس وسانوفي افنتيس وباكستر واسترازينيكا وغيرها تطعيمات للوقاية من "اتش1 ان1" وطلبت حكومات كثيرة شراء ملايين الجرعات لاستخدامها في حملات التطعيم للإبطاء من انتشار الفيروس.

وتقول منظمة الصحة العالمية إن اكثر من 200 دولة أبلغت عن نحو 14 الف حالة وفاة بانفلونزا "اتش1ان1" لكن حصر العدد الحقيقي للوفيات سيستغرق ما بين عام وعامين على الأقل بعد انتهاء الوباء ويمكن أن يكون معدل الوفيات أعلى كثيرا.

وأشارت المنظمة الى أن الوباء يتراجع فيما يبدو لكن من الممكن أن تحدث موجة ثالثة من الإصابات.

وفي انجلترا استندت تقديرات أعداد الحالات خلال الموجة الأولى من "اتش1ان1" في يوليو تموز واغسطس آب وسبتمبر ايلول عام 2009 على دراسات مسحية للأشخاص الذين ذهبوا الى الأطباء بأعراض انفلونزا.

وقالت وكالة حماية الصحة إن هذا المسح لم يضع في الاعتبار حالات الإصابة الخفيفة ومن لم تظهر عليهم أعراض او من اختاروا عدم الذهاب الى الطبيب.

واستخدم العلماء في دراستهم نحو 1400 عينة دم أخذت عام 2008 كأساس لهم وقارنوها باكثر من 1900 عينة أخذت في اغسطس وسبتمبر 2009 بعد الموجة الأولى من انفلونزا "اتش1ان1" في بريطانيا.

ووجدوا أن معدلات الإصابة في الموجة الأولى كانت الاكبر بين الأطفال دون 15 عاما اذ أصيب ما يقدر بنحو 42 في المئة من تلاميذ المدارس الذين تتراوح أعمارهم بين خمسة و14 عاما في المناطق التي شهدت معدلات إصابة عالية مثل لندن وأجزاء من وسط انجلترا.

كما أظهرت بيانات عينات الدم أن معدل إصابة الأطفال بالعاصمة البريطانية حيث أصيب 32 في المئة ممن هم دون 15 عاما أعلى بعشرة امثال من التقديرات الأصلية لوكالة حماية الصحة.