المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : استخدام اليدين يعرّض الأطفال لصعوبات التعلم


فوفو
01-26-2010, 02:18 PM
http://www.alarabonline.org/data/2010/01/01-26/400p.jpg
الأطفال الذين يجيدون استخدام اليدين في الكتابة معرضون للنشاط العصبي الزائد




لندن: كشفت دراسة طبية في بريطانيا أن الأطفال الذين يجيدون استخدام اليدين في الكتابة وتناول الطعام، أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بالنشاط العصبي الزائد، ولمواجهة صعوبات التعلم وخاصة اللغات.

وتشير الدراسة التي أعدها فريق طبي من "إمبريال كوليج"، بالعاصمة البريطانية لندن، ونشرتها مجلة طب الأطفال العلمية أن الأطفال الذي يجيدون استخدام اليدين اليمنى واليسرى يواجهون صعوبات زائدة في عملية التعلم المدرسي.

ويرى الباحثون أن هذا يرجع لطريقة ترتيب الخلايا العصبية في المخ، إلا أنهم يعترفون بضرورة إجراء المزيد من الدراسات حول هذا الموضوع للوصول لاستنتاجات أكثر دقة.

وشملت الدراسة 8000 طفل فنلندي 87 منهم يجيدون استخدام اليدين في الكتابة، موضحة أن هؤلاء الأطفال من الفئة العمرية بين 7 و8 سنوات يواجهون صعوبات مضاعفة من زملائهم الذين يستخدمون اليد اليمنى، بينما الأطفال الذين لديهم نفس الظاهرة، من الفئة العمرية 15 و16 عاما فمعرضون لمشاكل أكبر تتعلق بأمراض عصبية منها النشاط الزائد، وصعوبات التركيز.

من جانبها أوضحت المشرفة على الدراسة ألينا رودريجث، أن نتائج الدراسة لا تعني بالضرورة أن الأطفال الذين يعانون من هذه الظاهرة سيتعرضون جميعا لهذه المشكلات.